﴿أُولئِكَ﴾ اسم إشارة مبتدأ والكاف للخطاب والجملة ابتدائية ﴿الَّذِينَ﴾ اسم موصول خبر ﴿أَنْعَمَ اللَّهُ﴾ ماض وفاعله والجملة صلة ﴿عَلَيْهِمْ﴾ متعلقان بأنعم ﴿مِنَ النَّبِيِّينَ﴾ متعلقان بحال محذوفة ﴿مِنْ ذُرِّيَّةِ﴾ جار ومجرور بدل من النبيين بإعادة الجار ﴿آدَمَ﴾ مضاف إليه مجرور بالكسرة لأنه ممنوع من الصرف ﴿وَمِمَّنْ﴾ الواو عاطفة ومن حرف جر مدغمة بمن الموصولة وهما معطوفان على ما قبلهما ﴿حَمَلْنا﴾ ماض وفاعله والجملة صلة ﴿مَعَ﴾ ظرف متعلق بحملنا ﴿نُوحٍ﴾ مضاف إليه ﴿وَمِنْ ذُرِّيَّةِ﴾ معطوف على ما قبله ﴿إِبْراهِيمَ﴾ مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف ﴿وَإِسْرائِيلَ﴾ معطوف على إبراهيم بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف ﴿وَمِمَّنْ﴾ الواو عاطفة ومن حرف جر أدغمت بمن اسم الموصول ومعطوفان على ما سبق ﴿هَدَيْنا﴾ ماض وفاعله والجملة صلة ﴿وَاجْتَبَيْنا﴾ الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة ﴿إِذا﴾ ظرف يتضمن معنى الشرط وهي أداة شرط غير جازمة تتعلق بالجواب ﴿تُتْلى﴾ مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر ﴿عَلَيْهِمْ﴾ متعلقان بتتلى ﴿آياتُ﴾ نائب فاعل ﴿الرَّحْمنِ﴾ مضاف إليه والجملة مضاف إليه ﴿خَرُّوا﴾ ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم ﴿سُجَّداً﴾ حال ﴿وَبُكِيًّا﴾ معطوفة على سجدا
{"ayah":"أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَیۡهِم مِّنَ ٱلنَّبِیِّـۧنَ مِن ذُرِّیَّةِ ءَادَمَ وَمِمَّنۡ حَمَلۡنَا مَعَ نُوحࣲ وَمِن ذُرِّیَّةِ إِبۡرَ ٰهِیمَ وَإِسۡرَ ٰۤءِیلَ وَمِمَّنۡ هَدَیۡنَا وَٱجۡتَبَیۡنَاۤۚ إِذَا تُتۡلَىٰ عَلَیۡهِمۡ ءَایَـٰتُ ٱلرَّحۡمَـٰنِ خَرُّوا۟ سُجَّدࣰا وَبُكِیࣰّا ۩"}