﴿فَاخْتَلَفَ الْأَحْزابُ﴾ الفاء استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة ﴿مِنْ بَيْنِهِمْ﴾ متعلقان بحال محذوفة والهاء مضاف إليه ﴿فَوَيْلٌ﴾ الفاء عاطفة ومبتدأ وجاء الابتداء بالنكرة لأنها تتضمن معنى الدعاء ﴿لِلَّذِينَ﴾ اللام حرف جر واسم موصول في محل جر بحرف الجر متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة ﴿كَفَرُوا﴾ ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها من الإعراب ﴿مِنْ مَشْهَدِ﴾ متعلقان بويل ﴿يَوْمٍ﴾ مضاف إليه ﴿عَظِيمٍ﴾ صفة ﴿أَسْمِعْ﴾ ماض جاء على صيغة الأمر والجملة مستأنفة ﴿بِهِمْ﴾ الباء حرف جر زائد زيدت في الفاعل وجاء ضميره ضمير نصب لمناسبة الباء ﴿وَأَبْصِرْ﴾ معطوف على أسمع وإعرابه مثله ﴿يَوْمَ﴾ ظرف زمان ﴿يَأْتُونَنا﴾ مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل ونا مفعول به ﴿لكِنِ﴾ مخففة من لكن لا عمل لها ﴿الظَّالِمُونَ﴾ مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم ﴿الْيَوْمَ﴾ ظرف زمان ﴿فِي ضَلالٍ﴾ متعلقان بالخبر المحذوف ﴿مُبِينٍ﴾ صفة والجملة مستأنفة ﴿وَأَنْذِرْهُمْ﴾ الواو استئنافية وأمر ومفعوله الأول وفاعله مستتر والجملة مستأنفة ﴿يَوْمَ﴾ مفعول به ثان ﴿الْحَسْرَةِ﴾ مضاف إليه ﴿إِذْ﴾ ظرف زمان متعلق بالحسرة ﴿قُضِيَ الْأَمْرُ﴾ ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة مضاف إليه ﴿وَهُمْ﴾ الواو حالية وهم مبتدأ ﴿فِي غَفْلَةٍ﴾ متعلقان بالخبر المحذوف ﴿وَهُمْ﴾ إعرابها كسابقتها ﴿لا يُؤْمِنُونَ﴾ لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر.
{"ayahs_start":37,"ayahs":["فَٱخۡتَلَفَ ٱلۡأَحۡزَابُ مِنۢ بَیۡنِهِمۡۖ فَوَیۡلࣱ لِّلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِن مَّشۡهَدِ یَوۡمٍ عَظِیمٍ","أَسۡمِعۡ بِهِمۡ وَأَبۡصِرۡ یَوۡمَ یَأۡتُونَنَاۖ لَـٰكِنِ ٱلظَّـٰلِمُونَ ٱلۡیَوۡمَ فِی ضَلَـٰلࣲ مُّبِینࣲ","وَأَنذِرۡهُمۡ یَوۡمَ ٱلۡحَسۡرَةِ إِذۡ قُضِیَ ٱلۡأَمۡرُ وَهُمۡ فِی غَفۡلَةࣲ وَهُمۡ لَا یُؤۡمِنُونَ"],"ayah":"فَٱخۡتَلَفَ ٱلۡأَحۡزَابُ مِنۢ بَیۡنِهِمۡۖ فَوَیۡلࣱ لِّلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِن مَّشۡهَدِ یَوۡمٍ عَظِیمٍ"}