﴿وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا﴾ سبق إعرابها والجملة معطوفة ﴿رَجُلَيْنِ﴾ بدل من مثلا ﴿أَحَدُهُما أَبْكَمُ﴾ مبتدأ وخبر والهاء مضاف إليه والجملة صفة لرجلين ﴿لا يَقْدِرُ﴾ لا نافية ويقدر مضارع فاعله مستتر ﴿عَلى شَيْءٍ﴾ متعلقان بيقدر والجملة صفة لأبكم ﴿وَهُوَ كَلٌّ﴾ الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية ﴿عَلى مَوْلاهُ﴾ على حرف جر مولى اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر والهاء مضاف إليه متعلقان بكل ﴿أَيْنَما﴾ اسم شرط غير جازم ظرف مكان متعلق بما بعده ﴿يُوَجِّهْهُ﴾ مضارع والهاء مفعول به وفاعله مستتر والجملة فس محل جر بالإضافة ﴿لا يَأْتِ﴾ لا نافية يأت مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء ﴿بِخَيْرٍ﴾ متعلقان بيأت ﴿هَلْ﴾ حرف استفهام ﴿يَسْتَوِي﴾ مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر ﴿هُوَ﴾ توكيد للفاعل ﴿وَمَنْ﴾ اسم موصول معطوف على الضمير المستتر في يستوي ﴿يَأْمُرُ﴾ مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ﴿بِالْعَدْلِ﴾ متعلقان بيأمر ﴿وَهُوَ﴾ الواو حالية هو مبتدأ ﴿عَلى صِراطٍ﴾ متعلقان بالخبر ﴿مُسْتَقِيمٍ﴾ صفة لصراط والجملة حالية ﴿وَلِلَّهِ﴾ الواو استئنافية لله لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بخبر محذوف مقدم ﴿غَيْبُ﴾ مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية ﴿السَّماواتِ﴾ مضاف إليه ﴿وَالْأَرْضِ﴾ معطوف على السموات ﴿وَما﴾ الواو عاطفة ما نافية ﴿أَمْرُ﴾ مبتدأ ﴿السَّاعَةِ﴾ مضاف إليه ﴿إِلَّا﴾ أداة حصر ﴿كَلَمْحِ﴾ متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة ﴿الْبَصَرِ﴾ مضاف إليه ﴿أَوْ﴾ عاطفة ﴿هُوَ أَقْرَبُ﴾ مبتدأ وخبر والجملة معطوفة ﴿إِنَّ اللَّهَ﴾ إن ولفظ الجلالة اسمها ﴿عَلى كُلِّ﴾ متعلقان بالخبر ﴿شَيْءٍ﴾ مضاف إليه ﴿قَدِيرٌ﴾ خبر إن والجملة استئنافية.
{"ayahs_start":76,"ayahs":["وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلࣰا رَّجُلَیۡنِ أَحَدُهُمَاۤ أَبۡكَمُ لَا یَقۡدِرُ عَلَىٰ شَیۡءࣲ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوۡلَىٰهُ أَیۡنَمَا یُوَجِّههُّ لَا یَأۡتِ بِخَیۡرٍ هَلۡ یَسۡتَوِی هُوَ وَمَن یَأۡمُرُ بِٱلۡعَدۡلِ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَ ٰطࣲ مُّسۡتَقِیمࣲ","وَلِلَّهِ غَیۡبُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ وَمَاۤ أَمۡرُ ٱلسَّاعَةِ إِلَّا كَلَمۡحِ ٱلۡبَصَرِ أَوۡ هُوَ أَقۡرَبُۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرࣱ"],"ayah":"وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلࣰا رَّجُلَیۡنِ أَحَدُهُمَاۤ أَبۡكَمُ لَا یَقۡدِرُ عَلَىٰ شَیۡءࣲ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوۡلَىٰهُ أَیۡنَمَا یُوَجِّههُّ لَا یَأۡتِ بِخَیۡرٍ هَلۡ یَسۡتَوِی هُوَ وَمَن یَأۡمُرُ بِٱلۡعَدۡلِ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَ ٰطࣲ مُّسۡتَقِیمࣲ"}