﴿فَوَ رَبِّكَ﴾ الفاء استئنافية والواو للقسم ورب مجرور متعلقان بفعل أقسم والجملة لا محل لها والكلام مستأنفة والكاف مضاف إليه ﴿لَنَسْئَلَنَّهُمْ﴾ اللام واقعة في جواب القسم ونسألنهم مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به وفاعله مستتر وجملة جواب القسم لا محل لها ﴿أَجْمَعِينَ﴾ توكيد للهاء في لنسألهم منصوب بالياء ﴿عَمَّا﴾ عن حرف جر وما موصولية ﴿كانُوا﴾ كان واسمها والجملة صلة ﴿يَعْمَلُونَ﴾ مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر كان ﴿فَاصْدَعْ﴾ الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم ﴿بِما تُؤْمَرُ﴾ ما موصولية والجار والمجرور متعلقان باصدع وتؤمر مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة ما ﴿وَأَعْرِضْ﴾ الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة على اصدع ﴿عَنِ الْمُشْرِكِينَ﴾ متعلقان بأعرض ﴿إِنَّا﴾ إن واسمها ﴿كَفَيْناكَ﴾ ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة مستأنفة ﴿الْمُسْتَهْزِئِينَ﴾ مفعول به ثان منصوب بالياء ﴿الَّذِينَ﴾ موصول في محل جر صفة للمستهزئين ﴿يَجْعَلُونَ﴾ مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة ﴿مَعَ﴾ ظرف زمان متعلق بمحذوف مفعول به ثان ليجعلون ﴿اللَّهِ﴾ لفظ الجلالة مضاف إليه ﴿إِلهاً﴾ مفعول به أول ﴿آخَرَ﴾ صفة ﴿فَسَوْفَ﴾ الفاء استئنافية وسوف حرف استقبال ﴿يَعْلَمُونَ﴾ مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة ﴿وَلَقَدْ﴾ الواو استئنافية واللام موطئة للقسم وقد حرف تحقيق ﴿نَعْلَمُ﴾ مضارع فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم المقدر والكلام مستأنف ﴿أَنَّكَ﴾ أن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي نعلم ﴿يَضِيقُ﴾ مضارع مرفوع ﴿صَدْرُكَ﴾ فاعل والكاف مضاف إليه ﴿بِما﴾ متعلقان بيضيق وجملة يضيق خبر ﴿يَقُولُونَ﴾ مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة ﴿فَسَبِّحْ﴾ الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة لا محل لها ﴿بِحَمْدِ﴾ متعلقان بسبح ﴿رَبِّكَ﴾ مضاف إليه والكاف مضاف إليه ﴿وَكُنْ﴾ الواو عاطفة وكن أمر ناقص واسمها محذوف تقديره أنت ﴿مِنَ السَّاجِدِينَ﴾ متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة ﴿وَاعْبُدْ﴾ الواو عاطفة وأمر فاعله أنت ضمير مستتر ﴿رَبَّكَ﴾ مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة ﴿حَتَّى﴾ حرف غاية وجر ﴿يَأْتِيَكَ﴾ مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى والكاف مفعول به مقدم ﴿الْيَقِينُ﴾ فاعل مؤخر وأن والفعل في تأويل مصدر في محل جر بحتى متعلقان باعبد ومعنى اليقين الموت.
{"ayahs_start":92,"ayahs":["فَوَرَبِّكَ لَنَسۡـَٔلَنَّهُمۡ أَجۡمَعِینَ","عَمَّا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ","فَٱصۡدَعۡ بِمَا تُؤۡمَرُ وَأَعۡرِضۡ عَنِ ٱلۡمُشۡرِكِینَ","إِنَّا كَفَیۡنَـٰكَ ٱلۡمُسۡتَهۡزِءِینَ","ٱلَّذِینَ یَجۡعَلُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهًا ءَاخَرَۚ فَسَوۡفَ یَعۡلَمُونَ","وَلَقَدۡ نَعۡلَمُ أَنَّكَ یَضِیقُ صَدۡرُكَ بِمَا یَقُولُونَ","فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ ٱلسَّـٰجِدِینَ","وَٱعۡبُدۡ رَبَّكَ حَتَّىٰ یَأۡتِیَكَ ٱلۡیَقِینُ"],"ayah":"فَوَرَبِّكَ لَنَسۡـَٔلَنَّهُمۡ أَجۡمَعِینَ"}