﴿وَفِي الْأَرْضِ﴾ الواو استئنافية ومتعلقان بخبر مقدم ﴿قِطَعٌ﴾ مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة ﴿مُتَجاوِراتٌ﴾ صفة ﴿وَجَنَّاتٌ﴾ معطوفة على قطع ﴿مِنْ أَعْنابٍ﴾ متعلقان بمحذوف صفة لجنات ﴿وَزَرْعٌ﴾ معطوف على أعناب ﴿وَنَخِيلٌ﴾ معطوف على ما سبق ﴿صِنْوانٌ﴾ صفة لنخيل ﴿وَغَيْرُ﴾ معطوف على ما سبق ﴿صِنْوانٌ﴾ مضاف إليه ﴿يُسْقى﴾ مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر ﴿بِماءٍ﴾ متعلقان بيسقى ﴿واحِدٍ﴾ صفة لماء والجملة صفة لنخيل ﴿وَنُفَضِّلُ﴾ مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما سبق ﴿بَعْضَها﴾ مفعول به والهاء مضاف إليه ﴿عَلى بَعْضٍ﴾ متعلقان بنفضل ﴿فِي الْأُكُلِ﴾ متعلقان بنفضل ﴿إِنَّ﴾ حرف مشبه بالفعل ﴿فِي ذلِكَ﴾ ذا اسم إشارة في محل جر ومتعلقان بخبر مقدم ﴿لَآياتٍ﴾ اللام المزحلقة وآيات اسم إن المنصوب بالكسرة والجملة مستأنفة ﴿لِقَوْمٍ﴾ متعلقان بصفة لآيات ﴿يَعْقِلُونَ﴾ مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم. ﴿وَإِنْ﴾ الواو استئنافية وإن حرف شرط جازم ﴿تَعْجَبْ﴾ مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر تقديره أنت ﴿فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ﴾ الفاء رابطة للجواب وعجب مبتدأ وقولهم خبر والهاء مضاف إليه والجملة في محل جزم لأنها جواب شرط جازم اقترن بالفاء ﴿أَإِذا﴾ الهمزة للاستفهام وإذا ظرف زمان يتضمن معنى الشرط ﴿كُنَّا تُراباً﴾ كان واسمها وخبرها والجملة في محل نصب مقول القول ﴿أَإِنَّا﴾ الهمزة للاستفهام الانكاري وإن واسمها ﴿لَفِي خَلْقٍ﴾ متعلقان بخبر إن واللام المزحلقة ﴿جَدِيدٍ﴾ صفة لخلق والجملة مؤكدة للجملة السابقة. ﴿أُولئِكَ﴾ أولاء اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب ﴿الَّذِينَ﴾ اسم الموصول خبر ﴿كَفَرُوا﴾ ماض وفاعله والجملة صلة وجملة أولئك إلخ ابتدائية ﴿بِرَبِّهِمْ﴾ متعلقان بكفروا والهاء مضاف إليه ﴿وَأُولئِكَ﴾ مبتدأ ﴿الْأَغْلالُ﴾ مبتدأ ثان ﴿فِي أَعْناقِهِمْ﴾ متعلقان بالخبر والجملة خبر المبتدأ الأول والجملة الأولى معطوفة على ما سبق ﴿وَأُولئِكَ﴾ الواو عاطفة وأولئك مبتدأ ﴿أَصْحابُ﴾ خبر والجملة معطوفة على ما سبق ﴿النَّارِ﴾ مضاف إليه ﴿هُمْ﴾ مبتدأ ﴿فِيها﴾ متعلقان بخالدون ﴿خالِدُونَ﴾ خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية.
{"ayahs_start":4,"ayahs":["وَفِی ٱلۡأَرۡضِ قِطَعࣱ مُّتَجَـٰوِرَ ٰتࣱ وَجَنَّـٰتࣱ مِّنۡ أَعۡنَـٰبࣲ وَزَرۡعࣱ وَنَخِیلࣱ صِنۡوَانࣱ وَغَیۡرُ صِنۡوَانࣲ یُسۡقَىٰ بِمَاۤءࣲ وَ ٰحِدࣲ وَنُفَضِّلُ بَعۡضَهَا عَلَىٰ بَعۡضࣲ فِی ٱلۡأُكُلِۚ إِنَّ فِی ذَ ٰلِكَ لَـَٔایَـٰتࣲ لِّقَوۡمࣲ یَعۡقِلُونَ","۞ وَإِن تَعۡجَبۡ فَعَجَبࣱ قَوۡلُهُمۡ أَءِذَا كُنَّا تُرَ ٰبًا أَءِنَّا لَفِی خَلۡقࣲ جَدِیدٍۗ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ بِرَبِّهِمۡۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلۡأَغۡلَـٰلُ فِیۤ أَعۡنَاقِهِمۡۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ"],"ayah":"وَفِی ٱلۡأَرۡضِ قِطَعࣱ مُّتَجَـٰوِرَ ٰتࣱ وَجَنَّـٰتࣱ مِّنۡ أَعۡنَـٰبࣲ وَزَرۡعࣱ وَنَخِیلࣱ صِنۡوَانࣱ وَغَیۡرُ صِنۡوَانࣲ یُسۡقَىٰ بِمَاۤءࣲ وَ ٰحِدࣲ وَنُفَضِّلُ بَعۡضَهَا عَلَىٰ بَعۡضࣲ فِی ٱلۡأُكُلِۚ إِنَّ فِی ذَ ٰلِكَ لَـَٔایَـٰتࣲ لِّقَوۡمࣲ یَعۡقِلُونَ"}