﴿فَقالُوا﴾ الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة ﴿عَلَى اللَّهِ﴾ لفظ الجلالة مجرور بعلى ومتعلقان بتوكلنا ﴿تَوَكَّلْنا﴾ ماض وفاعله والجملة مقول القول ﴿رَبَّنا﴾ منادى بأداة نداء محذوفة منصوب ونا مضاف اليه ﴿لا تَجْعَلْنا﴾ لا ناهية تجعلنا مضارع مجزوم بلا الناهية ونا مفعوله الأول والفاعل مستتر والجملة وما قبلها مقول القول ﴿فِتْنَةً﴾ مفعول به ثان ﴿لِلْقَوْمِ﴾ متعلقان بفتنة ﴿الظَّالِمِينَ﴾ صفة مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم ﴿وَنَجِّنا﴾ الواو عاطفة وفعل دعاء مبني على حذف حرف العلة ونا مفعول به وفاعله مستتر ﴿مِنَ الْقَوْمِ﴾ متعلقان بنجنا ﴿الْكافِرِينَ﴾ صفة مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم ﴿وَأَوْحَيْنا﴾ الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة ﴿إِلى مُوسى﴾ متعلقان بأوحينا ﴿وَأَخِيهِ﴾ معطوف على موسى مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة ﴿أَنْ﴾ مصدرية ﴿تَبَوَّءا﴾ أمر مبني على حذف النون والألف فاعل وأن وما بعدها في محل نصب مفعول به لأوحينا ﴿لِقَوْمِكُما﴾ متعلقان بتبوءا ﴿بِمِصْرَ﴾ الباء حرف جر ومصر مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف متعلقان بتبوءا ﴿بُيُوتاً﴾ مفعول به ﴿وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً﴾ أمر وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ﴾ أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة ﴿وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ﴾ أمر وفاعله مستتر والمؤمنين مفعوله المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة.
{"ayahs_start":85,"ayahs":["فَقَالُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ تَوَكَّلۡنَا رَبَّنَا لَا تَجۡعَلۡنَا فِتۡنَةࣰ لِّلۡقَوۡمِ ٱلظَّـٰلِمِینَ","وَنَجِّنَا بِرَحۡمَتِكَ مِنَ ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَـٰفِرِینَ","وَأَوۡحَیۡنَاۤ إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِیهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوۡمِكُمَا بِمِصۡرَ بُیُوتࣰا وَٱجۡعَلُوا۟ بُیُوتَكُمۡ قِبۡلَةࣰ وَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ"],"ayah":"فَقَالُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ تَوَكَّلۡنَا رَبَّنَا لَا تَجۡعَلۡنَا فِتۡنَةࣰ لِّلۡقَوۡمِ ٱلظَّـٰلِمِینَ"}