قُلْ إِنْ كانَ آباؤُكُمْ اسم «كان» وما بعده معطوف عليه. أَحَبَّ إِلَيْكُمْ خبر كان ويجوز في غير القرآن رفع «أحبّ» على الابتداء والخبر واسم كان مضمر فيها، وأنشد سيبويه: [الطويل] 180-
إذا متّ كان النّاس صنفان شامت ... وآخر مثن بالّذي كنت أصنع [[الشاهد للعجير السلولي في الكتاب 1/ 118، والأزهيّة ص 190، وتخليص الشواهد 246، وخزانة الأدب 9/ 72، والدرر 1/ 223، وشرح أبيات سيبويه 1/ 144، والمقاصد النحوية 2/ 85، ونوادر أبي زيد ص 156، وبلا نسبة في أسرار العربية 136، واللمع في العربية ص 122، وهمع الهوامع 1/ 67.]]
وأنشد سيبويه: [البسيط] 181-
هي الشّفاء لدائي لو ظفرت بها ... وليس منها شفاء الدّاء مبذول [[الشاهد لهشام أخي ذي الرمة في الكتاب 1/ 119، وشرح شواهد المغني 2/ 704، ولهشام بن عقبة في الأزهية ص 191، والأشباه والنظائر 5/ 85، وتذكرة النحاة 141، والدرر 2/ 42، ولذي الرمّة في شرح أبيات سيبويه 1/ 421، وبلا نسبة في أمالي ابن الحاجب 2/ 868، ورصف المباني 302، وشرح المفصّل 3/ 116، والمقتضب 4/ 101، وهمع الهوامع 1/ 111.]]
{"ayah":"قُلۡ إِن كَانَ ءَابَاۤؤُكُمۡ وَأَبۡنَاۤؤُكُمۡ وَإِخۡوَ ٰنُكُمۡ وَأَزۡوَ ٰجُكُمۡ وَعَشِیرَتُكُمۡ وَأَمۡوَ ٰلٌ ٱقۡتَرَفۡتُمُوهَا وَتِجَـٰرَةࣱ تَخۡشَوۡنَ كَسَادَهَا وَمَسَـٰكِنُ تَرۡضَوۡنَهَاۤ أَحَبَّ إِلَیۡكُم مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَجِهَادࣲ فِی سَبِیلِهِۦ فَتَرَبَّصُوا۟ حَتَّىٰ یَأۡتِیَ ٱللَّهُ بِأَمۡرِهِۦۗ وَٱللَّهُ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡفَـٰسِقِینَ"}