السَّماءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ ولم يقل: منفطرة والسماء مؤنثة في هذا ثلاثة أقوال: قال الخليل رحمه الله: وهو كما تقول معضّل يريد على النسب، وقيل: حمل التذكير على معنى السقف، والقول الثالث قول الفراء [[انظر معاني الفراء 3/ 199.]] إن السماء تؤنث وتذكّر فجاء هذا على التذكير، وأنشد: [الوافر] 510-
فلو رفع السّماء إليه قوما ... لحقنا بالنّجوم مع السحاب [[مرّ الشاهد رقم 466.]]
كانَ وَعْدُهُ مَفْعُولًا أي ليس لوعده خلف، وقد وعد بكون هذه الأشياء في القيامة.
{"ayah":"ٱلسَّمَاۤءُ مُنفَطِرُۢ بِهِۦۚ كَانَ وَعۡدُهُۥ مَفۡعُولًا"}