رَبَّنا إِنَّكَ جامِعُ النَّاسِ ويجوز جامع الناس بالتنوين والنصب وهو الأصل وحذف التنوين استخفافا، ويجوز جامع الناس بغير تنوين وبالنصب، وأنشد سيبويه:
[المتقارب] 73-
فألفيته غير مستعتب ... ولا ذاكر الله إلّا قليلا [[الشاهد لأبي الأسود الدؤلي في ديوانه 54، والأشباه والنظائر 6/ 206، وخزانة الأدب 11/ 374، والدرر 6/ 289، وشرح أبيات سيبويه 1/ 190، وشرح شواهد المغني 2/ 933، والكتاب 1/ 224، ولسان العرب (عتب) و (عسل) ، والمقتضب 2/ 313، والمنصف 2/ 231، وبلا نسبة في الإنصاف 2/ 659، ورصف المباني ص 49، وسرّ صناعة الإعراب 2/ 534، وشرح المفصل 2/ 6، 9/ 34، ومجالس ثعلب ص 149، ومغني اللبيب 2/ 555، وهمع الهوامع 2/ 199.]]
{"ayah":"رَبَّنَاۤ إِنَّكَ جَامِعُ ٱلنَّاسِ لِیَوۡمࣲ لَّا رَیۡبَ فِیهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یُخۡلِفُ ٱلۡمِیعَادَ"}