الباحث القرآني

مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِياءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ الكاف في موضع رفع على التأويل، لأنها خبر الابتداء في موضع نصب على الظرف. والعنكبوت مؤنّثة، وحكى الفراء [[انظر معاني الفراء 2/ 317.]] تذكيرها وأنشد: [الوافر] 331- على هطّالهم منهم بيوت ... كأنّ العنكبوت هو ابتناها [[الشاهد بلا نسبة في لسان العرب (عنكب) و (هطل) ، وتهذيب اللغة 3/ 309، والمخصص 17/ 17، وديوان الأدب 1/ 329، وتاج العروس (عنكب) و (هطل) ، ومعاني القرآن للفراء 2/ 317.]] قال أبو جعفر: وفي جمع العنكبوت وجوه يقال: عناكب وعناكيب وعكاب وعكب وأعكب، وقد حكي أنّه يقال: عنكب. وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ قال الضحاك: ضرب مثلا لضعف آلهتهم ووهنها فشبّهها ببيت العنكبوت.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب