وَإِذْ آتَيْنا بمعنى أعطينا. مُوسَى الْكِتابَ مفعولان. وَالْفُرْقانَ عطف على الكتاب. قال الفراء: وقطرب [[انظر إعراب القرآن ومعانيه للزجاج 101.]] : يكون وَإِذْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ أي التّوراة، ومحمدا صلّى الله عليه وسلّم الفرقان. قال أبو جعفر: هذا خطأ في الإعراب والمعنى، أما الإعراب فإن المعطوف على الشيء مثله وعلى هذا القول يكون المعطوف على الشيء خلافه، وأما المعنى فقد قال فيه جلّ وعزّ: وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسى وَهارُونَ الْفُرْقانَ [الأنبياء: 48] . قال أبو إسحاق [[انظر إعراب القرآن ومعانيه للزجاج 101. [.....]]] : يكون الفرقان هذا الكتاب أعيد ذكره وهذا أيضا بعيد إنما يجيء في الشعر كما قال: [الوافر] 21-
وألفى قولها كذبا ومينا [[الشاهد لعدي بن زيد في ذيل ديوانه ص 183، والأشباه والنظائر 3/ 213، وجمهرة اللغة 993، والدرر 6/ 73، وشرح شواهد المغني 2/ 776، والشعر والشعراء 1/ 233، ولسان العرب (مين) ، ومعاهد التنصيص 1/ 310، وبلا نسبة في مغني اللبيب 1/ 357، وهمع الهوامع 2/ 129، وصدره:
«وقدّدت الأديم لراهشيه»]]
وأحسن ما قيل في هذا قول مجاهد: فرقانا بين الحق والباطل الذي علّمه إيّاه.
{"ayah":"وَإِذۡ ءَاتَیۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡفُرۡقَانَ لَعَلَّكُمۡ تَهۡتَدُونَ"}