الباحث القرآني

وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعامِ لَعِبْرَةً أي لدلالة على قدرة الله جلّ وعزّ وحسن تدبيره. نُسْقِيكُمْ بفتح النون قراءة عاصم وشيبة ونافع، نُسْقِيكُمْ بضم النون قراءة ابن كثير وأبي جعفر وأبي عمرو بن العلاء والكوفيين إلا عاصما. قال الخليل وسيبويه [[انظر الكتاب 4/ 170.]] رحمهما الله: سقيته ناولته فشرب، وأسقيته جعلت له سقيا، وقال أبو عبيدة: هما لغتان، قال أبو جعفر: سقيته يكون بمعنى عرّضته لأن يشرب، وأسقيته دعوت له بالسقيا، وأسقيته جعلت له سقيا، وأسقيته بمعنى سقيته عند أبي عبيدة فنسقيكم بالضم إلّا أنه حكي عن محمد بن يزيد أنه قال: نسقيكم بالفتح هاهنا أشبه بالمعنى. مِمَّا فِي بُطُونِهِ فذكّر فللنحويين في هذا أربعة أقوال: فمن أحسنها مذهب سيبويه أن العرب تخبر عن الأنعام بخبر الواحد ثم ذكر الآية كأنه ذهب إلى أن الأنعام تذكّر وتؤنّث، وقال الكسائي: حكاه عنه الفراء [[انظر معاني الفراء 2/ 108 و 109.]] المعنى نسقيكم مما في بطون ما ذكرنا، وقال الفراء [[انظر معاني الفراء 2/ 108 و 109.]] : الأنعام والنعم واحد وهما جمعان فرجع إلى تذكير النعم وحكي عن العرب هذا نعم وارد، وحكى أبو عبيد عن الكسائي هذا القول وأنشد: [الرجز] 263- أكلّ عام نعم تحوونه ... يلقحه قوم وتنتجونه [[الشاهد لقيس بن حصين في خزانة الأدب 1/ 409، وشرح أبيات سيبويه 1/ 119، ولصبي من بني سعد قيل إنه قيس بن الحصين في المقاصد النحوية 1/ 529، ولرجل ضبيّ في الأغاني 16/ 256، وبلا نسبة في الكتاب 1/ 184، والأشباه النظائر 3/ 102، وتلخيص الشواهد 191، والردّ على النحاة 120، ولسان العرب (نعم) ، واللمع في العربية 113.]] والقول الرابع حكاه أبو عبيد عن أبي عبيدة قال: المعنى نسقيكم مما في بطون أيّها كان له لبن لأنه ليست كلّها لها لبن. سائِغاً لِلشَّارِبِينَ نعت.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب