إِنَّا هُدْنا دعاء وطلب في موضع جزم عند الفراء [[انظر معاني القرآن للفراء 2/ 403، والإنصاف مسألة 214.]] ووقف عند البصريين ولذلك حذفت الياء والألف ألف وصل لأنّ أول المستقبل مفتوح، وكسرتها لأنه من يهدي، والنون والألف مفعول أول. والصِّراطَ مفعول ثان. وجمعه في القليل أصرطة وفي الكثير صرط قال الأخفش: أهل الحجاز يؤنثون الصراط وقرأ ابن عباس [[ابن عباس: عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، روى عن النبي صلّى الله عليه وسلّم والصحابة. قرأ عليه مجاهد وسعيد ابن جبير (ت 98 هـ) . ترجمته في غاية النهاية 1/ 425. [.....]]] السراط [[انظر الحجة لابن خالويه 38، والبحر المحيط 1/ 143.]] بالسين وبعض قيس يقولها بين الصاد والزاي ولا يجوز أن يجعل زايا إلّا أن تكون ساكنة قال قطرب [[قطرب: محمد بن المستنير، أخذ عن سيبويه وعيسى بن عمر (ت 206 هـ) . ترجمته في تاريخ بغداد 3/ 298، وطبقات النحويين 106.]] : إذا كان بعد السين في نفس الكلمة طاء أو قاف أو خاء أو غين فلك أن تقلبها صادا. الْمُسْتَقِيمَ نعت للصراط.
{"ayah":"ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَ ٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِیمَ"}