وقالَ: ﴿وبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا﴾: وهو دَلِيلٌ عَلى أنَّهُ أوَّلُ مُبَلِّغٍ إلَيْهِمْ.وقالَ العُلَماءُ: إذا قالَ: أيُّ عَبْدٍ بَشَّرَنِي بِوِلادَةِ فُلانٍ فَهو حُرٌّ، أنَّ الأوَّلَ مِنَ المُبَشِّرِينَ يُعْتَقُ دُونَ الثّانِي، لِأنَّ البِشارَةَ حَصَلَتْ بِخَبَرِهِ دُونَ غَيْرِهِ، وهو ما يَحْصُلُ بِهِ الِاسْتِبْشارُ ويَأْتِي عَلى بَشَرَةِ الوَجْهِ.
ولَوْ قالَ: أيُّ عَبْدٍ أخْبَرَنِي بِوِلادَتِها عُتِقَ الثّانِي مِثْلُ الأوَّلِ، ولِذَلِكَ يُقالُ: ظَهَرَتْ تَباشِيرُ الأمْرِ لِأوائِلِهِ، ولا تُطْلَقُ البِشارَةُ في الشَّرِّ إلّا مَجازًا.وقِيلَ: هو عامٌّ فِيما سَرَّ وغَمَّ، لِأنَّ أصْلَهُ فِيما يَظْهَرُ أوَّلًا في بَشَرَةِ الوَجْهِ مِن سُرُورٍ أوْ غَمٍّ، إلّا أنَّهُ كَثُرَ فِيما يُسِرُّ فَصارَ الإطْلاقُ أخَصَّ بِهِ مِنهُ بِالشَّرِّ
{"ayah":"وَبَشِّرِ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أَنَّ لَهُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُۖ كُلَّمَا رُزِقُوا۟ مِنۡهَا مِن ثَمَرَةࣲ رِّزۡقࣰا قَالُوا۟ هَـٰذَا ٱلَّذِی رُزِقۡنَا مِن قَبۡلُۖ وَأُتُوا۟ بِهِۦ مُتَشَـٰبِهࣰاۖ وَلَهُمۡ فِیهَاۤ أَزۡوَ ٰجࣱ مُّطَهَّرَةࣱۖ وَهُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ"}