الباحث القرآني

قَوْلُهُ: ﴿اللَّهُ يَعْلَمُ ما تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثى﴾ آيَةُ ٨ [١٢١٥٨] ذُكِرَ عَنْ يَحْيى بْنِ آدَمَ، عَنْ شَرِيكٍ، عَنْ سالِمٍ، عَنْ سَعِيدٍ ﴿يَعْلَمُ ما تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثى﴾ قالَ: يَعْلَمُ ذَكَرًا هو أمْ أُنْثى. [١٢١٥٩] حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الحُسَيْنِ،ثَنا شَبابَةُ، ثَنا قَزَعَةٌ قالَ: سَألْتُ ابْنَ أبِي نَجِيحٍ عَنْ هَذِهِ الآيَةِ ﴿يَعْلَمُ ما تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثى﴾ قالَ: مِن ذَكَرٍ أوْ أُنْثى. [١٢١٦٠] حَدَّثَنا أبُو سَعِيدٍ الأشَجُّ، ثَنا عُقْبَةُ بْنُ جَرِيرٍ، عَنْ إسْرائِيلَ، عَنْ جابِرٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، ومُجاهِدٍ ﴿يَعْلَمُ ما تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثى﴾ قالَ: حَمْلُها تِسْعَةُ أشْهُرٍ. قَوْلُهُ: ﴿وما تَغِيضُ الأرْحامُ﴾ [١٢١٦١] حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الحُسَيْنِ، ثَنا مُسْلِمُ بْنُ سَلّامٍ، ثَنا عَبْدُ السَّلامِ، عَنْ خُصَيْفٍ، عَنْ مُجاهِدٍ، وسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ قَوْلُهُ: ﴿وما تَغِيضُ الأرْحامُ﴾ قالَ: تَغِيضُ الأرْحامُ أنْ تَرى المَرْأةُ الدَّمَ في حَمْلِها فَذَلِكَ تَزْدادُ في التِّسْعَةِ أشْهُرٍ. [١٢١٦٢] حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الحُسَيْنِ، ثَنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ المُؤْمِنِ، ثَنا المُحارِبِيُّ، عَنْ أبِي خالِدٍ الدّالانِيِّ، عَنْ زُرَيْقٍ الجُرْجانِيِّ، عَنِ الضَّحّاكِ في قَوْلِهِ: ﴿يَعْلَمُ ما تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثى وما تَغِيضُ الأرْحامُ وما تَزْدادُ﴾ قالَ ابْنُ عَبّاسٍ: ما تَزْدادُ عَلى تِسْعَةٍ، وما نَقَصَ عَنِ التِّسْعَةِ. وقالَ الضَّحّاكُ: وضَعَتْنِي أُمِّي وقَدْ حَمَلَتْنِي في بَطْنِها سَنَتَيْنِ ووَلَدَتْنِي، وقَدْ خَرَجَتْ ثَنِيَّتَيْ. [١٢١٦٣] حَدَّثَنا أبُو سَعِيدٍ الأشَجُّ، ثَنا عُقْبَةُ، عَنْ إسْرائِيلَ، عَنْ جابِرٍ، عَنْ مُجاهِدٍ، وعِكْرِمَةَ ﴿يَعْلَمُ ما تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثى وما تَغِيضُ الأرْحامُ﴾ قالَ: حَمْلُها تِسْعَةُ أشْهُرٍ ﴿وما تَغِيضُ الأرْحامُ﴾ قالَ: إذا رَأتِ الدَّمَ حَشَّ الوَلَدُ، وإذا لَمْ تَرَ الدَّمَ عَظُمَ الوَلَدُ. (p-٢٢٢٧)وقالَ عِكْرِمَةُ: الحَمْلُ تِسْعَةُ أشْهُرٍ، وما تَغِيضُ الأرْحامُ، وما تَزْدادُ، قالَ: إذا أراقَتِ الدَّمَ نَقَصَ مِنَ العِدَّةِ، وإذا لَمْ تُرِقِ الدَّمَ وفَتِ العِدَّةُ. [١٢١٦٤] حَدَّثَنا الحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفّانَ، ثَنا مُعاوِيَةُ يَعْنِي: ابْنَ هِشامٍ -، عَنْ سُفْيانَ، عَنْ جُوَيْبِرٍ، عَنِ الضَّحّاكِ ﴿وما تَغِيضُ الأرْحامُ﴾ قالَ: ما دُونَ التِّسْعَةِ أشْهُرٍ فَهو غِيضٌ. [١٢١٦٥] حَدَّثَنا أبِي، ثَنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ العَزِيزِ العَطّارُ الرّازِيُّ، ثَنا جَسْرٌ، عَنِ الحَسَنِ في قَوْلِهِ: ﴿وما تَغِيضُ الأرْحامُ﴾ قالَ: غَيْضُوضَتُها السَّقْطُ. قَوْلُهُ تَعالى: ﴿وما تَزْدادُ﴾ [١٢١٦٦] حَدَّثَنا أبُو سَعِيدٍ الأشَجُّ، ثَنا ابْنُ نُمَيْرٍ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ سُلَيْمانَ، عَنْ مُجاهِدٍ ﴿وما تَزْدادُ﴾ قالَ: ارْتِفاعُ الحَيْضِ فَلا تَراهُ حَتّى تَلِدَ. [١٢١٦٧] حَدَّثَنا الحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفّانَ، ثَنا مُعاوِيَةُ بْنُ هِشامٍ، عَنْ سُفْيانَ، عَنْ جُوَيْبِرٍ، عَنِ الضَّحّاكِ قَوْلُهُ: ﴿وما تَزْدادُ﴾ قالَ: ما فَوْقَ التِّسْعَةِ فَهو زِيادَةٌ. [١٢١٦٨] حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمّارِ بْنِ الحارِثِ، ثَنا أبُو الوَلِيدِ، ثَنا أبُو زَيْدٍ، عَنْ عاصِمٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ في هَذِهِ الآيَةِ ﴿وما تَزْدادُ﴾ قالَ: فَلَها بِكُلِّ يَوْمٍ حاضَتْ عَلى حَمْلِها يَوْمًا يَزْدادُ، وهي في طُهْرِها حَتّى تَسْتَكْمِلَ تِسْعَةَ أشْهُرٍ طاهِرَةً. [١٢١٦٩] حَدَّثَنا الحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، ثَنا مَرْوانُ بْنُ شُجاعٍ، عَنْ خُصَيْفٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ في قَوْلِ اللَّهِ: ﴿يَعْلَمُ ما تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثى وما تَغِيضُ الأرْحامُ وما تَزْدادُ﴾ قالَ: عَدَدُ كُلِّ يَوْمٍ تَرى فِيهِ الدَّمَ وهي حامِلٌ يَكُونٌ زِيادَةً في أجَلِ الحَمْلِ. [١٢١٧٠] حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الحُسَيْنِ، ثَنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، ثَنا عُمَرُ بْنُ حَمْزَةَ شَيْخٌ مِن بَنِي قَيْسٍ، ثَنا داوُدُ بْنُ أبِي هِنْدٍ، عَنْ مَكْحُولٍ قالَ: الجَنِينُ في بَطْنِ أُمِّهِ لا يَطْلُبُ ولا يَحْزَنُ ولا يَغْتَمُّ، وإنَّما يَأْتِيهِ رِزْقُهُ في بَطْنِ أُمِّهِ مِن دَمِ حَيْضَتِها، فَمِن ثَمَّ لا تَحِيضُ الحامِلُ، فَإذا وقَعْ إلى الأرْضِ اسْتَهَلَّ، واسْتِهْلالُهُ اسْتِنْكارًا لِمَكانِهِ فَإذا قُطِعَتْ سُرَّتُهُ حَوَّلَ اللَّهُ رِزْقَهُ إلى ثَدْيِ أُمِّهِ، فَيَأْكُلُهُ فَإذا هو بَلَغَ، قالَ: هو المَوْتُ أوِ القَتْلُ، قالَ: أنّى لِي بِالرِّزْقِ؟ فَيَقُولُ مَكْحُولٌ: يا ويْحَكَ غَذّاكَ، وأنْتَ في بَطْنِ أُمِّكَ وأنْتَ طِفْلٌ صَغِيرٌ حَتّى إذا اشْتَدَدْتَ وعَقَلْتَ. قُلْتَ: هو المَوْتُ أوِ القَتْلُ، أيْنَ لِي بِالرِّزْقِ، ثُمَّ قَرَأ مَكْحُولٌ: ﴿يَعْلَمُ ما تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثى وما تَغِيضُ الأرْحامُ وما تَزْدادُ وكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدارٍ﴾ (p-٢٢٢٨)قَوْلُهُ: ﴿وكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدارٍ﴾ [١٢١٧١] أخْبَرَنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ -فِيما كَتَبَ إلَيَّ-، حَدَّثَنِي أبِي، حَدَّثَنِي عَمِّي، حَدَّثَنِي أبِي، عَنْ أبِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبّاسٍ يَعْنِي قَوْلَهُ: ﴿وكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدارٍ﴾ يَعْنِي: ذَلِكَ يَعْلَمُهُ. [١٢١٧٢] أخْبَرَنا عَلِيُّ بْنُ الحَسَنِ الهِسِنْجانِيُّ، ثَنا أبُو الجُماهِرِ، ثَنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ، عَنْ قَتادَةَ قَوْلُهُ: ﴿وكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدارٍ﴾ أيْ بِأجَلٍ حَفِظَ أرْزاقَ خَلْقِهِ وآجالَهُمْ، وجَعَلَ لِذَلِكَ أجَلًا مَعْلُومًا.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب