وقوله: ﴿بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ﴾ خرجَت (هى) بالتأنيث لتأنيث الفتنة. ولو قيل: بل هو فتنة لكان صَوَاباً؛ كما قَالَ ﴿هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّى﴾ ومثله كثير فى القرآن. وكذلك قوله: ﴿قَدْ قَالَهَا الذينَ منْ قَبْلِهِم﴾ أنثت إرادة الكلمة ولو قيل: قد قَاله الذين منْ قبلهم كان صَوَابا. ومثله فى الكلام أن تقول: قد فعَلتهَا وفعَلتَ ذاك: ومثله. قوله: ﴿وَفَعَلْتَ فَعْلتك التى فعَلْتَ﴾ يجوز مكانها لو أتى: وفعَلت فِعلكَ.
{"ayah":"فَإِذَا مَسَّ ٱلۡإِنسَـٰنَ ضُرࣱّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلۡنَـٰهُ نِعۡمَةࣰ مِّنَّا قَالَ إِنَّمَاۤ أُوتِیتُهُۥ عَلَىٰ عِلۡمِۭۚ بَلۡ هِیَ فِتۡنَةࣱ وَلَـٰكِنَّ أَكۡثَرَهُمۡ لَا یَعۡلَمُونَ"}