وقوله: ﴿فِي ٱلدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ من ضيق.
وقوله: ﴿مِّلَّةَ أَبِيكُمْ﴾ نصبتها على: وسَّع عَليكم كَمِلَّة أبيكم إبراهيم؛ لأن قوله ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي ٱلدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ يقول: وسّعه وسمَّحه كمِلَّة إبراهيم، فإذا ألقيت الكاف نصبت، وقد تنصب ﴿مِلَّةَ إبراهيم﴾ على الأمر بهَا؛ لأن أول الكلام أمر كأنّه قال: اركعُوا والزمُوا مِلّة إبراهيم.
وقوله: ﴿مِن قَبْلُ وَفِي هَـٰذَا﴾ يعنى القرآن.
{"ayah":"وَجَـٰهِدُوا۟ فِی ٱللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِۦۚ هُوَ ٱجۡتَبَىٰكُمۡ وَمَا جَعَلَ عَلَیۡكُمۡ فِی ٱلدِّینِ مِنۡ حَرَجࣲۚ مِّلَّةَ أَبِیكُمۡ إِبۡرَ ٰهِیمَۚ هُوَ سَمَّىٰكُمُ ٱلۡمُسۡلِمِینَ مِن قَبۡلُ وَفِی هَـٰذَا لِیَكُونَ ٱلرَّسُولُ شَهِیدًا عَلَیۡكُمۡ وَتَكُونُوا۟ شُهَدَاۤءَ عَلَى ٱلنَّاسِۚ فَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱعۡتَصِمُوا۟ بِٱللَّهِ هُوَ مَوۡلَىٰكُمۡۖ فَنِعۡمَ ٱلۡمَوۡلَىٰ وَنِعۡمَ ٱلنَّصِیرُ"}