الباحث القرآني
وقوله: ﴿وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوۤاْ﴾ كقولك: أمر ربك وهى فى قراءة عبدالله (وَأَوْصى رَبُّك) وقال ابن عباس هى (وَوَصَّى) التصقت واوهَا. والعرب تقول تركته يقضى أمور الناس أى يأمر فيها فينفُذ أمره.
وقوله ﴿وَبِٱلْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً﴾ معناه: وأوصى بالوالدين إحسَاناً. والعرب تقول أُوصيك به خيراً، وآمرك به خيراً. وكان معناه: آمرك أن تفعل به ثم تحذف (أنْ) فتوصل الخير بالوصيَّة وبالأمر، قال الشاعر: عجبتُ من دَهْماء إذ تشكُونَا * ومن أبى دَهماء إذ يوصينَا * خيراً بها كأننا جافونا *
وقوله: ﴿إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ﴾ فإنه ثنّى لأن الوالدين قد ذُكِرا قبله فصار الفعل عَلَى عددهما، ثم قال ﴿أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا﴾ على الائتناف كقوله ﴿ثمَّ عموا وصَمُّوا﴾ ثم استأنف فقال: ﴿كَثِيرٌ مِنْهُمْ﴾ وكذلك قوله ﴿لاَهِيَةً قُلُوبُهُمْ وأسَرُّوا النَّجْوى﴾ ثم استأنف فقال: ﴿الذين ظَلَمُوا﴾ وقد قرأها ناس كثير ﴿إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ﴾ جعلت ﴿يَبْلُغَنّ﴾ فعلا لأحدهما. فَكرَّرت ب فكرت عليه كلاهما.
وقوله ﴿فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ﴾ قرأها عاصم بن أبى النَّجُود والأعمش (أُفِّ) خفضاً بغير نون. وقرأ العوامّ (أُفٍّ) فالذين خفضوا ونوَّنوا ذهبوا إلى أنها صوت لا يُعرف معناه إلاّ بالنطق به فخفضوه كما تُخفض الأصوات. من ذلك قول العرب: سمعت طاقٍ طاقٍ لصوت الضرب، ويقولون: سَمعت تِغٍ تِغٍ لصوت الضحك. والذين لم ينوّنوا وخفضوا قالوا: أفّ على ثلاثة أحرف، وأكثر الأصْوات إنما يكون عَلَى حَرفين مثل صَهْ ومثل يَغْ ومَهْ، فذلك الذى يُخفض ويُنَوَّن فيه لأنه متحرك الأوَّل. ولسنا بمضطرين إلى حركة الثانى من الأدوات وأشباهِها فيُخْفَضَ فخفض بالنون: وشبّهت أفَّ بقولك مُدَّ ورُدَّ إذْ كانت على ثلاثة أحرف. ويدلّ عَلَى ذلك أنَّ بعض العرب قد رفعها فيقول أفُّ لك. ومثله قول الراجز: سألتُها الوصلَ فقالت مِضَّ * وحَرَّكت لى رأسهَا بالنَغْض
كقول القائل (لا) يقولها بأضراسه، ويقال: مَا علّمك أهلُك إلا (مضِّ ومِضُّ) وبعضهم: إلاّ مِضّا يوقع عليهَا الفعل. وقد قال بعض العرب: لا تقولن له أُفّا ولا تُفّا يُجعل كالاسم فيصيبه الخفض الرفع [والنصب] ثبت فى ب والنصب بلا نون يجوز كما قالوا رُدَّ. والعرب تقول: جَعَل يتأفّف من ريح وجدها، معناه يقول: أفِّ أفِّ. وقد قال الشاعر فيما نُوّن: وقفنا فقلنا إِيهِ عن أمّ سالمٍ * وَمَا بالُ تكليم الديار البلاقع
فحذف النون لأنها كالأداة، إذا كانت على ثلاثة أحرف، شُبِّهت بقولهم: جَيْرِ لا أفعل ذلك، وقد قال الشاعر: فقُلْن عَلَى الفِردوس أوَّلُ مشرب * أَجَلْ جَيْرِ إِن كَانت أُبيحت دَعَاثرُهْ
{"ayah":"۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعۡبُدُوۤا۟ إِلَّاۤ إِیَّاهُ وَبِٱلۡوَ ٰلِدَیۡنِ إِحۡسَـٰنًاۚ إِمَّا یَبۡلُغَنَّ عِندَكَ ٱلۡكِبَرَ أَحَدُهُمَاۤ أَوۡ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَاۤ أُفࣲّ وَلَا تَنۡهَرۡهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوۡلࣰا كَرِیمࣰا"}
- أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.
أمّهات
جامع البيان
تفسير الطبري
نحو ٢٨ مجلدًا
تفسير القرآن العظيم
تفسير ابن كثير
نحو ١٩ مجلدًا
الجامع لأحكام القرآن
تفسير القرطبي
نحو ٢٤ مجلدًا
معالم التنزيل
تفسير البغوي
نحو ١١ مجلدًا
جمع الأقوال
منتقاة
عامّة
عامّة
فتح البيان
فتح البيان للقنوجي
نحو ١٢ مجلدًا
فتح القدير
فتح القدير للشوكاني
نحو ١١ مجلدًا
التسهيل لعلوم التنزيل
تفسير ابن جزي
نحو ٣ مجلدات
موسوعات
أخرى
لغة وبلاغة
معاصرة
الميسر
نحو مجلد
المختصر
المختصر في التفسير
نحو مجلد
تيسير الكريم الرحمن
تفسير السعدي
نحو ٤ مجلدات
أيسر التفاسير
نحو ٣ مجلدات
القرآن – تدبّر وعمل
القرآن – تدبر وعمل
نحو ٣ مجلدات
تفسير القرآن الكريم
تفسير ابن عثيمين
نحو ١٥ مجلدًا
مركَّزة العبارة
تفسير الجلالين
نحو مجلد
جامع البيان
جامع البيان للإيجي
نحو ٣ مجلدات
أنوار التنزيل
تفسير البيضاوي
نحو ٣ مجلدات
مدارك التنزيل
تفسير النسفي
نحو ٣ مجلدات
الوجيز
الوجيز للواحدي
نحو مجلد
تفسير القرآن العزيز
تفسير ابن أبي زمنين
نحو مجلدين
آثار
غريب ومعاني
السراج في بيان غريب القرآن
غريب القرآن للخضيري
نحو مجلد
الميسر في غريب القرآن الكريم
الميسر في الغريب
نحو مجلد
تفسير غريب القرآن
غريب القرآن لابن قتيبة
نحو مجلد
التبيان في تفسير غريب القرآن
غريب القرآن لابن الهائم
نحو مجلد
معاني القرآن وإعرابه
معاني الزجاج
نحو ٤ مجلدات
معاني القرآن
معاني القرآن للنحاس
نحو مجلدين
معاني القرآن
معاني القرآن للفراء
نحو مجلدين
مجاز القرآن
مجاز القرآن لمعمر بن المثنى
نحو مجلد
معاني القرآن
معاني القرآن للأخفش
نحو مجلد
أسباب النزول
إعراب ولغة
الإعراب الميسر
نحو ٣ مجلدات
إعراب القرآن
إعراب القرآن للدعاس
نحو ٤ مجلدات
الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه
الجدول في إعراب القرآن
نحو ٨ مجلدات
الدر المصون
الدر المصون للسمين الحلبي
نحو ١٠ مجلدات
اللباب
اللباب في علوم الكتاب
نحو ٢٤ مجلدًا
إعراب القرآن وبيانه
إعراب القرآن للدرويش
نحو ٩ مجلدات
المجتبى من مشكل إعراب القرآن
مجتبى مشكل إعراب القرآن
نحو مجلد
إعراب القرآن
إعراب القرآن للنحاس
نحو ٣ مجلدات
تحليل كلمات القرآن
نحو ٩ مجلدات
الإعراب المرسوم
نحو ٣ مجلدات
المجمّع
بالرسم الجديد
بالرسم القديم
حفص عن عاصم
شُعْبة عن عاصم
قالون عن نافع
ورش عن نافع
البَزِّي عن ابن كثير
قُنبُل عن ابن كثير
الدُّوري عن أبي عمرو
السُّوسِي عن أبي عمرو
نستعليق