﴿هُوداً أَوْ نَصارى﴾: أي يهودا فحذفت الياء الزائدة. ويقال:
كانت اليهود تنتسب إلي يهوذ بن يعقوب فسمّوا اليهود وعرّبت بالدّال [زه] وقيل: هو جمع هائد كحائل وحول. وقيل: مصدر. وقيل: أصله يهوديّ فحذف الياءان بدليل قراءة أبي: من كان يهوديّا أو نصرانيّا [[القراءة منسوبة «لأبيّ» في تفسير الطبري 2/ 508.]] .
﴿أَمانِيُّهُمْ﴾: أكاذيبهم وأباطيلهم، بلغة قريش [[مجمع البيان 1/ 186.]] .
﴿هاتُوا﴾: أحضروا وقرّبوا.
﴿بُرْهانَكُمْ﴾: أي حجّتكم، يقال: قد برهن قوله، أي بيّنه بحجّته (زه) ، وقال ابن عيسى [[مجمع البيان 1/ 186.]] : البرهان: بيان عن معنى يشهد بمعنى آخر حقّ في نفسه وشهادته.
{"ayah":"وَقَالُوا۟ لَن یَدۡخُلَ ٱلۡجَنَّةَ إِلَّا مَن كَانَ هُودًا أَوۡ نَصَـٰرَىٰۗ تِلۡكَ أَمَانِیُّهُمۡۗ قُلۡ هَاتُوا۟ بُرۡهَـٰنَكُمۡ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ"}