الباحث القرآني

(p-١٦٠)﴿وقَضَيْنا إلَيْهِ ذَلِكَ الأمْرَ أنَّ دابِرَ هَؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ﴾ قَوْلُهُ تَعالى: ﴿فَأسْرِ بِأهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ واتَّبِعْ أدْبارَهم ولا يَلْتَفِتْ مِنكم أحَدٌ وامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ﴾ ﴿وقَضَيْنا إلَيْهِ ذَلِكَ الأمْرَ أنَّ دابِرَ هَؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ﴾ . قُرِئَ ”فَأسْرِ“ بِقَطْعِ الهَمْزَةِ ووَصْلِها مِن أسْرى وسَرى. ورَوى صاحِبُ الكَشّافِ عَنْ صاحِبِ الإقْلِيدِ فَسِرْ ”مِنَ“ السَّيْرِ. والقِطْعُ آخِرُ اللَّيْلِ. قالَ الشّاعِرُ: ؎افْتَحِي البابَ وانْظُرِي في النُّجُومِ كَمْ عَلَيْنا مِن قِطْعِ لَيْلٍ بَهِيمِ وقَوْلُهُ: ﴿واتَّبِعْ أدْبارَهُمْ﴾ مَعْناهُ: اتَّبِعْ آثارَ بَناتِكَ وأهْلِكَ. وقَوْلُهُ: ﴿ولا يَلْتَفِتْ مِنكم أحَدٌ﴾ الفائِدَةُ فِيهِ أشْياءُ: أحَدُها: لِئَلّا يَتَخَلَّفَ مِنكم أحَدٌ فِينالَهُ العَذابُ. وثانِيها: لِئَلّا يَرى عَظِيمَ ما يَنْزِلُ بِهِمْ مِنَ البَلاءِ. وثالِثُها: مَعْناهُ الإسْراعُ وتَرْكُ الِاهْتِمامِ لِما خَلَّفَ وراءَهُ كَما تَقُولُ: امْضِ لِشَأْنِكَ ولا تُعَرِّجْ عَلى شَيْءٍ. ورابِعُها: لَوْ بَقِيَ مِنهُ مَتاعٌ في ذَلِكَ المَوْضِعِ، فَلا يَرْجِعَنَّ بِسَبَبِهِ ألْبَتَّةَ. وقَوْلُهُ: ﴿وامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ﴾ قالَ ابْنُ عَبّاسٍ: يَعْنِي الشّامَ. قالَ المُفَضَّلُ: حَيْثُ يَقُولُ لَكم جِبْرِيلُ، وذَلِكَ لِأنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ أمَرَهم أنْ يَمْضُوا إلى قَرْيَةٍ مُعَيَّنَةٍ أهْلُها ما عَمِلُوا مِثْلَ عَمَلِ قَوْمِ لُوطٍ. وقَوْلُهُ: ﴿وقَضَيْنا إلَيْهِ﴾ عَدّى قَضَيْنا بِإلى؛ لِأنَّهُ ضِمْنَ مَعْنى أوْحَيْنا، كَأنَّهُ قِيلَ: وأوْحَيْناهُ إلَيْهِ مَقْضِيًّا مَبْتُوتًا، ونَظِيرُهُ قَوْلُهُ تَعالى: ﴿وقَضَيْنا إلى بَنِي إسْرائِيلَ﴾ [الإسْراءِ: ٤] وقَوْلُهُ: ﴿ثُمَّ اقْضُوا إلَيَّ﴾ [يُونُسَ: ٧١] ثُمَّ إنَّهُ فَسَّرَ بَعْدَ ذَلِكَ القَضاءَ المَبْتُوتَ بِقَوْلِهِ: ﴿أنَّ دابِرَ هَؤُلاءِ مَقْطُوعٌ﴾ وفي إبْهامِهِ أوَّلًا، وتَفْسِيرِهِ ثانِيًا تَفْخِيمٌ لِلْأمْرِ وتَعْظِيمٌ لَهُ. وقَرَأ الأعْمَشُ ”إنَّ“ بِالكَسْرِ عَلى الِاسْتِئْنافِ كَأنَّ قائِلًا، قالَ: أخْبِرْنا عَنْ ذَلِكَ الأمْرِ، فَقالَ: إنَّ دابِرَ هَؤُلاءِ، وفي قِراءَةِ ابْنِ مَسْعُودٍ. وقُلْنا: ”أنَّ دابِرَ هَؤُلاءِ“ ودابِرُهم آخِرُهم، يَعْنِي: يُسْتَأْصَلُونَ عَنْ آخِرِهِمْ حَتّى لا يَبْقى مِنهم أحَدٌ وقَوْلُهُ: ﴿مُصْبِحِينَ﴾ أيْ: حالَ ظُهُورِ الصُّبْحِ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب