الباحث القرآني
(واتَّفَقُوا) عَلى نَصْبِ ﴿ما يَنْظُرُونَ إلّا صَيْحَةً﴾ إذْ هو مَفْعُولُ ﴿يَنْظُرُونَ﴾
وَتَقَدَّمَ لَمّا لِابْنِ عامِرٍ وعاصِمٍ وحَمْزَةَ وابْنِ جَمّازٍ في هُودٍ.
(واخْتَلَفُوا) فِي: ﴿يَخِصِّمُونَ﴾ (p-٣٥٤)فَقَرَأ حَمْزَةُ بِفَتْحِ الياءِ، وإسْكانِ الخاءِ وتَخْفِيفِ الصادِ، وقَرَأ أبُو جَعْفَرٍ كَذَلِكَ إلّا أنَّهُ بِتَشْدِيدِ الصادِ فَيَجْمَعُ بَيْنَ ساكِنَيْنِ، وقَرَأ ابْنُ كَثِيرٍ ووَرْشٌ كَذَلِكَ إلّا أنَّهُ بِإخْلاصِ فَتْحَةِ الخاءِ. وانْفَرَدَ ابْنُ مِهْرانَ بِذَلِكَ عَنْ رَوْحٍ فَلَمْ يُوافِقْهُ أحَدٌ مِنَ الأئِمَّةِ عَلَيْهِ، وقَرَأهُ يَعْقُوبُ والكِسائِيُّ وخَلَفٌ وابْنُ ذَكْوانَ، وحَفْصٌ كَذَلِكَ إلّا أنَّهُ بِكَسْرِ الخاءِ. واخْتُلِفَ عَنْ قالُونَ وأبِي عَمْرٍو وهِشامٍ وأبِي بَكْرٍ فَأمّا قالُونُ فَقَطَعَ لَهُ الدانِيُّ في جامِعِ البَيانِ بِإسْكانِ الخاءِ فَقَطْ كَأبِي جَعْفَرٍ، وهو الَّذِي عَلَيْهِ العِراقِيُّونَ قاطِبَةً، ولَمْ يَذْكُرْ صاحِبُ العُنْوانِ لَهُ سِواهُ، وقَطَعَ لَهُ الشاطِبِيُّ بِاخْتِلاسِ فَتْحَةِ الخاءِ، وعَلَيْهِ أكْثَرُ المَغارِبَةِ، وهو الَّذِي في التَذْكِرَةِ لِابْنِ غَلْبُونَ نَصًّا، وفي التَيْسِيرِ اخْتِيارًا، وذَكَرَ لَهُ صاحِبُ الكافِي الوَجْهَيْنِ جَمِيعًا، وذَكَرَ لَهُ أبُو عَلِيٍّ الحَسَنُ بْنُ بَلِّيمَةَ في تَلْخِيصِهِ، وغَيْرُهُ إتْمامَ الحَرَكَةِ كَوَرْشٍ. وهي رِوايَةُ أبِي عَوْنٍ عَنِ الحُلْوانِيِّ عَنْهُ فِيما رَواهُ القاضِي أبُو العَلاءِ، وغَيْرُهُ، ورِوايَةُ أبِي سُلَيْمانَ عَنْ قالُونَ أيْضًا. وأمّا أبُو عَمْرٍو فَأجْمَعَ المَغارِبَةُ لَهُ عَلى الِاخْتِلاسِ كَقالُونَ، وهو الَّذِي لَمْ يَذْكُرِ الدانِيُّ في كُتُبِهِ مِن رِوايَتَيِ الدُورِيِّ والسُوسِيِّ سِواهُ، وهو الَّذِي في التَذْكِرَةِ، والعُنْوانِ، وأجْمَعَ العِراقِيُّونَ لَهُ عَلى الإتْمامِ كابْنِ كَثِيرٍ ووَرْشٍ، إلّا أنَّ بَعْضَهم رَوى الِاخْتِلاسَ عَنِ ابْنِ حَبَشٍ عَنِ السُوسِيِّ كابْنِ سَوّارٍ، وغَيْرِهِ. والحافِظُ أبُو العَلاءِ رَوى عَنْهُ الِاخْتِلاسَ. وأمّا هِشامٌ فَرَوى الحُلْوانِيُّ فَتْحَ الخاءِ مَعَ تَشْدِيدِ الصادِ كابْنِ كَثِيرٍ. ورَوى عَنْهُ الداجُونِيُّ كَسْرَ الخاءِ مَعَ التَشْدِيدِ كابْنِ ذَكْوانَ، وأمّا أبُو بَكْرٍ فَرَوى عَنْهُ العُلَيْمِيُّ فَتْحَ الياءِ مَعَ كَسْرِ الخاءِ كَحَفْصٍ. واخْتُلِفَ عَنْ يَحْيى بْنِ آدَمَ عَنْهُ، فَرَوى المَغارِبَةُ قاطِبَةً عَنْ يَحْيى كَذَلِكَ، ورَوى العِراقِيُّونَ عَنْهُ كَسْرَ الياءِ والخاءِ جَمِيعًا وخَصَّ بَعْضُهم ذَلِكَ بِطَرِيقِ أبِي حَمْدُونٍ عَنْ يَحْيى، وكِلاهُما صَحِيحٌ عَنْهُ، ورَوى سِبْطُ الخَيّاطِ في مُبْهِجِهِ الوَجْهَيْنِ جَمِيعًا عَنِ العُلَيْمِيِّ.
{"ayah":"مَا یَنظُرُونَ إِلَّا صَیۡحَةࣰ وَ ٰحِدَةࣰ تَأۡخُذُهُمۡ وَهُمۡ یَخِصِّمُونَ"}
- أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.
أمّهات
جامع البيان
تفسير الطبري
نحو ٢٨ مجلدًا
تفسير القرآن العظيم
تفسير ابن كثير
نحو ١٩ مجلدًا
الجامع لأحكام القرآن
تفسير القرطبي
نحو ٢٤ مجلدًا
معالم التنزيل
تفسير البغوي
نحو ١١ مجلدًا
جمع الأقوال
منتقاة
عامّة
عامّة
فتح البيان
فتح البيان للقنوجي
نحو ١٢ مجلدًا
فتح القدير
فتح القدير للشوكاني
نحو ١١ مجلدًا
التسهيل لعلوم التنزيل
تفسير ابن جزي
نحو ٣ مجلدات
موسوعات
أخرى
لغة وبلاغة
معاصرة
الميسر
نحو مجلد
المختصر
المختصر في التفسير
نحو مجلد
تيسير الكريم الرحمن
تفسير السعدي
نحو ٤ مجلدات
أيسر التفاسير
نحو ٣ مجلدات
القرآن – تدبّر وعمل
القرآن – تدبر وعمل
نحو ٣ مجلدات
تفسير القرآن الكريم
تفسير ابن عثيمين
نحو ١٥ مجلدًا
مركَّزة العبارة
تفسير الجلالين
نحو مجلد
جامع البيان
جامع البيان للإيجي
نحو ٣ مجلدات
أنوار التنزيل
تفسير البيضاوي
نحو ٣ مجلدات
مدارك التنزيل
تفسير النسفي
نحو ٣ مجلدات
الوجيز
الوجيز للواحدي
نحو مجلد
تفسير القرآن العزيز
تفسير ابن أبي زمنين
نحو مجلدين
آثار
غريب ومعاني
السراج في بيان غريب القرآن
غريب القرآن للخضيري
نحو مجلد
الميسر في غريب القرآن الكريم
الميسر في الغريب
نحو مجلد
تفسير غريب القرآن
غريب القرآن لابن قتيبة
نحو مجلد
التبيان في تفسير غريب القرآن
غريب القرآن لابن الهائم
نحو مجلد
معاني القرآن وإعرابه
معاني الزجاج
نحو ٤ مجلدات
معاني القرآن
معاني القرآن للنحاس
نحو مجلدين
معاني القرآن
معاني القرآن للفراء
نحو مجلدين
مجاز القرآن
مجاز القرآن لمعمر بن المثنى
نحو مجلد
معاني القرآن
معاني القرآن للأخفش
نحو مجلد
أسباب النزول
إعراب ولغة
الإعراب الميسر
نحو ٣ مجلدات
إعراب القرآن
إعراب القرآن للدعاس
نحو ٤ مجلدات
الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه
الجدول في إعراب القرآن
نحو ٨ مجلدات
الدر المصون
الدر المصون للسمين الحلبي
نحو ١٠ مجلدات
اللباب
اللباب في علوم الكتاب
نحو ٢٤ مجلدًا
إعراب القرآن وبيانه
إعراب القرآن للدرويش
نحو ٩ مجلدات
المجتبى من مشكل إعراب القرآن
مجتبى مشكل إعراب القرآن
نحو مجلد
إعراب القرآن
إعراب القرآن للنحاس
نحو ٣ مجلدات
تحليل كلمات القرآن
نحو ٩ مجلدات
الإعراب المرسوم
نحو ٣ مجلدات
المجمّع
بالرسم الجديد
بالرسم القديم
حفص عن عاصم
شُعْبة عن عاصم
قالون عن نافع
ورش عن نافع
البَزِّي عن ابن كثير
قُنبُل عن ابن كثير
الدُّوري عن أبي عمرو
السُّوسِي عن أبي عمرو
نستعليق