الباحث القرآني

(واخْتَلَفُوا) فِي: ﴿والزُبُرِ والكِتابِ﴾ فَقَرَأ ابْنُ عامِرٍ ﴿وَبِالزُبُرِ﴾ [فاطر: ٢٥] بِزِيادَةِ باءٍ بَعْدَ الواوِ في ﴿وَبِالزُبُرِ﴾ [فاطر: ٢٥]. (واخْتُلِفَ) عَنْ هِشامٍ في ﴿وَبِالكِتابِ﴾ [فاطر: ٢٥] فَرَواهُ عَنْهُ الحُلْوانِيُّ مِن جَمِيعِ طُرُقِهِ إلّا مَن شَذَّ مِنهم بِزِيادَةِ الباءِ، وبِذَلِكَ قَرَأ الدانِيُّ عَلى أبِي الفَتْحِ عَنْ قِراءَتِهِ عَلى أبِي أحْمَدَ عَنْ أصْحابِهِ عَنِ الحُلْوانِيِّ، وبِهِ قَرَأْتُ عَلى أبِي الحَسَنِ أيْضًا عَنْ قِراءَتِهِ مِن طَرِيقِ الحُلْوانِيِّ عَنْهُ قالَ: وعَلى ذَلِكَ جَمِيعُ أهْلِ الأداءِ عَنِ الحُلْوانِيِّ عَنْهُ عَنِ الفَضْلِ بْنِ شاذانَ والحَسَنِ بْنِ مِهْرانَ وأحْمَدَ بْنِ إبْراهِيمَ، وغَيْرِهِمْ، وقالَ لِي فارِسُ بْنُ أحْمَدَ قالَ: قالَ لِي عَبْدُ الباقِي بْنُ الحَسَنِ شَكَّ الحُلْوانِيُّ في ذَلِكَ فَكَتَبَ إلى هِشامٍ فِيهِ فَأجابَهُ أنَّ الباءَ ثابِتَةٌ في الحَرْفَيْنِ قالَ الدانِيُّ: وهَذا هو الصَحِيحُ عِنْدِي عَنْ هِشامٍ لِأنَّهُ قَدْ أسْنَدَ ذَلِكَ مِن طَرِيقِ ثابِتٍ إلى ابْنِ عامِرٍ ورَفَعَ مَرْسُومَهُ مِن وجْهٍ مَشْهُورٍ إلى أبِي الدَرْداءِ صاحِبِ رَسُولِ اللَهِ ﷺ. ثُمَّ أسْنَدَ الدانِيُّ ما أسْنَدَهُ الإمامُ أبُو عُبَيْدٍ القاسِمُ بْنُ سَلّامٍ مِمّا رُوِّيناهُ عَنْهُ فَقالَ: حَدَّثَنا هِشامُ بْنُ عَمّارٍ عَنْ أيُّوبَ بْنِ تَمِيمٍ عَنْ يَحْيى بْنِ الحارِثِ الذِمارِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَهِ بْنِ عامِرٍ قالَ هِشامٌ: وحَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ العَزِيزِ أيْضًا عَنِ الحَسَنِ بْنِ عِمْرانَ عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ عَنْ أُمِّ الدَرْداءِ عَنْ أبِي الدَرْداءِ في مَصاحِفِ أهْلِ الشامِ في سُورَةِ آلِ عِمْرانَ ﴿جاءُوا بِالبَيِّناتِ والزُبُرِ والكِتابِ﴾ كُلُّهُنَّ بِالباءِ قالَ الدانِيُّ: وكَذا ذَكَرَ أبُو حاتِمٍ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِجِسْتانِيُّ أنَّ الباءَ مَرْسُومَةٌ في ﴿وَبِالزُبُرِ وبِالكِتابِ﴾ [فاطر: ٢٥] جَمِيعًا في مُصْحَفِ أهْلِ حِمْصَ الَّذِي بَعَثَ بِهِ عُثْمانُ رَضِيَ اللَهُ عَنْهُ إلى أهْلِ الشامِ. (قُلْتُ): وكَذا رَأيْتُهُ أنا في المُصْحَفِ الشامِيِّ في الجامِعِ الأُمَوِيِّ، وكَذا رَواهُ هِبَةُ اللَهِ بْنُ سَلامَةَ بْنِ نَصْرٍ المُفَسِّرُ عَنِ الداجُونِيِّ عَنْ أصْحابِهِ عَنْهُ ولَوْلا رِوايَةُ الثِقاتِ عَنْ هِشامٍ (p-٢٤٦)حَذْفَ الباءِ أيْضًا لَقَطَعْتُ بِما قَطَعَ بِهِ الدانِيُّ عَنْ هِشامٍ، فَقَدْ رَوى الداجُونِيُّ مِن جَمِيعِ طُرُقِهِ إلّا مَن شَذَّ مِنهم عَنْهُ عَنْ أصْحابِهِ عَنْ هِشامٍ حَذْفَ الباءِ. وكَذا رَوى النَقّاشُ عَنْ أصْحابِهِ عَنْ هِشامٍ، وكَذا رَوى ابْنُ عَبّادٍ عَنْ هِشامٍ وعُبَيْدُ اللَهِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ الحُلْوانِيِّ عَنْهُ، وقَدْ رَأيْتُهُ في مُصْحَفِ المَدِينَةِ: الباءُ ثابِتَةٌ في الأوَّلِ مَحْذُوفَةٌ في الثانِي، وبِذَلِكَ قَرَأ الدانِيُّ عَلى شَيْخِهِ أبِي الفَتْحِ مِن هَذَيْنِ الطَرِيقَيْنِ، وقَطَعَ الحافِظُ أبُو العَلاءِ عَنْ هِشامٍ مِن طَرِيقَيِ الداجُونِيِّ والحُلْوانِيِّ جَمِيعًا بِالباءِ فِيهِما، وهو الأصَحُّ عِنْدِي عَنْ هِشامٍ ولَوْلا ثُبُوتُ الحَذْفِ عِنْدِي عَنْهُ مِن طُرُقِ كِتابِي هَذا لَمْ أذْكُرْهُ، وقَرَأ الباقُونَ بِالحَذْفِ فِيهِما، وكَذا هو في مَصاحِفِهِمْ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب