(واخْتَلَفُوا) فِي: ﴿يُنَزِّلَ﴾ وبابِهِ إذا كانَ فِعْلًا مُضارِعًا، أوَّلُهُ تاءٌ، أوْ ياءٌ، أوْ نُونٌ مَضْمُومَةٌ فَقَرَأهُ ابْنُ كَثِيرٍ، والبَصْرِيّانِ بِالتَخْفِيفِ حَيْثُ وقَعَ إلّا قَوْلَهُ في الحِجْرِ ﴿وَما نُنَزِّلُهُ إلّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ﴾ [الحجر: ٢١] فَلا خِلافَ في تَشْدِيدِهِ لِأنَّهُ أُرِيدَ بِهِ المَرَّةَ بَعْدَ المَرَّةِ، وافَقَهم حَمْزَةُ والكِسائِيُّ وخَلَفٌ عَلى ﴿يُنَزِّلُ الغَيْثَ﴾ [الشورى: ٢٨] في لُقْمانَ والشُورى، وخالَفَ البَصْرِيّانِ أصْلَهُما في الأنْعامِ في قَوْلِهِ تَعالى: ﴿أنْ يُنَزِّلَ آيَةً﴾ [الأنعام: ٣٧] فَشَدَّداهُ، ولَمْ يُخَفِّفْهُ سِوى ابْنِ كَثِيرٍ، وخالَفَ ابْنُ كَثِيرٍ أصْلَهُ في مَوْضِعَيِ الإسْراءِ، وهُما ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآنِ﴾ [الإسراء: ٨٢]، و﴿حَتّى تُنَزِّلَ عَلَيْنا كِتابًا نَقْرَؤُهُ﴾ [الإسراء: ٩٣].
(p-٢١٩)فَشَدَّدَهُما، ولَمْ يُخَفِّفِ الزايَ فِيهِما سِوى البَصْرِيِّينَ، وخالَفَ يَعْقُوبُ أصْلَهُ في المَوْضِعِ الأخِيرِ مِنَ النَحْلِ، وهو قَوْلُهُ ﴿واللَهُ أعْلَمُ بِما يُنَزِّلُ﴾ [النحل: ١٠١] فَشَدَّدَهُ، ولَمْ يُخَفِّفْهُ سِوى ابْنِ كَثِيرٍ وأبِي عَمْرٍو، وأمّا الأوَّلُ، وهو قَوْلُهُ ﴿يُنَزِّلُ المَلائِكَةَ﴾ [النحل: ٢] فَيَأْتِي في مَوْضِعِهِ. والباقُونَ بِالتَشْدِيدِ حَيْثُ وقَعَ.
{"ayah":"بِئۡسَمَا ٱشۡتَرَوۡا۟ بِهِۦۤ أَنفُسَهُمۡ أَن یَكۡفُرُوا۟ بِمَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ بَغۡیًا أَن یُنَزِّلَ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ عَلَىٰ مَن یَشَاۤءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۖ فَبَاۤءُو بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبࣲۚ وَلِلۡكَـٰفِرِینَ عَذَابࣱ مُّهِینࣱ"}