وَتَقَدَّمَ مَذْهَبُ الدُورِيِّ عَنِ الكِسائِيِّ في إمالَةِ ﴿هُدايَ﴾ وخِلافُ الأزْرَقِ عَنْ ورْشٍ في إمالَةِ بَيْنَ بَيْنَ مِن بابِ الإمالَةِ.
(واخْتَلَفُوا) فِي: تَنْوِينِ ﴿فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ﴾، و﴿لا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ﴾ [الأعراف: ٤٩]، ولا رَفَثَ ولا فُسُوقَ ولا جِدالَ في الحَجِّ، و﴿لا بَيْعٌ﴾ [البقرة: ٢٥٤]، ﴿وَلا خُلَّةٌ﴾ [البقرة: ٢٥٤]، ﴿وَلا شَفاعَةٌ﴾ [البقرة: ٢٥٤] مِن هَذِهِ السُورَةِ (وَ﴿لا بَيْعٌ﴾ [البقرة: ٢٥٤]، ﴿وَلا خِلالٌ﴾ [إبراهيم: ٣١]) مِن سُورَةِ إبْراهِيمَ (وَ﴿لا لَغْوٌ﴾ [الطور: ٢٣]، ﴿وَلا تَأْثِيمٌ﴾ [الطور: ٢٣]) مِن سُورَةِ الطُورِ فَقَرَأ يَعْقُوبُ ﴿لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ﴾ [يونس: ٦٢] حَيْثُ وقَعَتْ بِفَتْحِ الفاءِ وحَذْفِ التَنْوِينِ، وقَرَأ الباقُونَ بِالرَفْعِ والتَنْوِينِ، وقَرَأ أبُو جَعْفَرٍ وابْنُ كَثِيرٍ، والبَصْرِيّانِ ﴿فَلا رَفَثَ﴾ [البقرة: ١٩٧]، ﴿وَلا فُسُوقَ﴾ [البقرة: ١٩٧] بِالرَفْعِ والتَنْوِينِ كَذَلِكَ قَرَأ أبُو جَعْفَرٍ ﴿وَلا جِدالَ﴾ [البقرة: ١٩٧].
وَقَرَأ الباقُونَ الثَلاثَةُ بِالفَتْحِ مِن غَيْرِ التَنْوِينِ. وكَذا قَرَأ ابْنُ كَثِيرٍ، والبَصْرِيّانِ (وَ﴿لا بَيْعٌ﴾ [البقرة: ٢٥٤]، ﴿وَلا خُلَّةٌ﴾ [البقرة: ٢٥٤]، ﴿وَلا شَفاعَةٌ﴾ [البقرة: ٢٥٤]) في هَذِهِ السُورَةِ (وَ﴿لا بَيْعٌ﴾ [البقرة: ٢٥٤]، ﴿وَلا خِلالٌ﴾ [إبراهيم: ٣١]) في إبْراهِيمَ (وَ﴿لا لَغْوٌ﴾ [الطور: ٢٣]، ﴿وَلا تَأْثِيمٌ﴾ [الطور: ٢٣]) في الطَوْرِ.
وَقَرَأ الباقُونَ بِالرَفْعِ والتَنْوِينِ في الكَلِماتِ السَبْعِ
وَتَقَدَّمَ مَذْهَبُ أبِي جَعْفَرٍ في تَسْهِيلِ هَمْزَةِ إسْرائِيلَ حَيْثُ أتى مِن بابِ الهَمْزِ المُفْرَدِ، وكَذَلِكَ خِلافُ الأزْرَقِ مَدُّ الياءِ بَعْدَ الهَمْزَةِ مِن بابِ المَدِّ والقَصْرِ.
وَتَقَدَّمَ مَذْهَبُ يَعْقُوبَ في إثْباتِ ياءِ ﴿فارْهَبُونِ﴾ [البقرة: ٤٠] و﴿فاتَّقُونِ﴾ [البقرة: ٤١] في الحالَيْنِ مُجْمَلًا، وسَيَأْتِي الكَلامُ عَلَيْهِما آخِرَ السُورَةِ (p-٢١٢)مُفَصَّلًا.
{"ayah":"قُلۡنَا ٱهۡبِطُوا۟ مِنۡهَا جَمِیعࣰاۖ فَإِمَّا یَأۡتِیَنَّكُم مِّنِّی هُدࣰى فَمَن تَبِعَ هُدَایَ فَلَا خَوۡفٌ عَلَیۡهِمۡ وَلَا هُمۡ یَحۡزَنُونَ"}