وَتَقَدَّمَتْ مَذاهِبُهم في ﴿اسْتَوى﴾، وفي ﴿فَسَوّاهُنَّ﴾ في بابِ الإمالَةِ. وكَذَلِكَ مَذْهَبُ يَعْقُوبَ في الوَقْفِ عَلى ﴿فَسَوّاهُنَّ﴾ في بابِ الوَقْفِ عَلى مَرْسُومِ الخَطِّ.
(واخْتَلَفُوا) فِي: هاءِ هُوَ، وهي إذا تَوَسَّطَتْ بِما قَبْلَها فَقَرَأهُ أبُو عَمْرٍو والكِسائِيُّ وأبُو جَعْفَرٍ وقالُونُ بِإسْكانُ الهاءُ إذا كانَ قَبْلَها واوٌ، أوْ فاءٌ، أوْ لامٌ نَحْوَ﴿وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾، ﴿فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ﴾ [البقرة: ٢٧١]، ﴿لَهُوَ خَيْرٌ﴾ [النحل: ١٢٦]، ﴿وَهِيَ تَجْرِي﴾ [هود: ٤٢]، ﴿فَهِيَ خاوِيَةٌ﴾ [الحج: ٤٥]، ﴿لَهِيَ الحَيَوانُ﴾ [العنكبوت: ٦٤] قَرَأ الكِسائِيُّ بِإسْكانِ هاءِ ﴿ثُمَّ هو يَوْمَ﴾ [القصص: ٦١] في سُورَةِ القَصَصِ.
(واخْتُلِفَ) عَنْ أبِي جَعْفَرٍ فِيهِ، وفي ﴿يُمِلَّ هُوَ﴾ [البقرة: ٢٨٢] آخِرَ السُورَةِ، فَرَوى عِيسى عَنْهُ مِن غَيْرِ طَرِيقِ ابْنِ مِهْرانَ. ورَوى الأُشْنانِيُّ عَنِ الهاشِمِيِّ عَنِ ابْنِ جَمّازٍ إسْكانَ الهاءِ عَنْهُ فِيهِما. ورَوى ابْنُ جَمّازٍ سِوى الهاشِمِيِّ عَنْهُ، وابْنِ مِهْرانَ، وغَيْرِهِ عَنِ ابْنِ شَبِيبٍ عَنْ عِيسى ضَمَّ الهاءِ فِيهِما عَنْهُ. وقَطَعَ بِالخِلافِ لِأبِي جَعْفَرٍ في ﴿ثُمَّ هُوَ﴾ [القصص: ٦١] ابْنُ فارِسٍ في جامِعِهِ، وكِلا الوَجْهَيْنِ فِيهِما صَحِيحٌ عَنْ أبِي جَعْفَرٍ.
واخْتُلِفَ أيْضًا عَنْ قالُونَ فِيهِما، فَرَوى الفَرَضِيُّ عَنِ ابْنِ بُويانَ مِن طَرِيقِ أبِي نَشِيطٍ عَنْهُ إسْكانَ ﴿يُمِلَّ هُوَ﴾ [البقرة: ٢٨٢]، وكَذَلِكَ رَوى الأُسْتاذُ أبُو إسْحاقَ الطَبَرِيُّ عَنِ ابْنِ مِهْرانَ مِن طَرِيقِ الحُلْوانِيِّ، ونَصَّ عَلَيْهِ الحافِظُ أبُو عَمْرٍو الدانِيُّ في جامِعِهِ عَنِ ابْنِ مَرْوانَ عَنْ قالُونَ، وعَنْ أبِي عَوْنٍ عَنِ الحُلْوانِيِّ عَنْهُ. ورَوى سائِرُ الرُواةِ عَنْ قالُونَ الضَمَّ كالجَماعَةِ، ورَوى ابْنُ شَنَبُوذَ عَنْ أبِي نَشِيطٍ الضَمَّ في ﴿ثُمَّ هُوَ﴾ [القصص: ٦١]، وكَذَلِكَ رَوى الحُلْوانِيِّ مِن أكْثَرِ طُرُقِ العِراقِيِّينَ، ورَوى الطَبَرِيُّ عَنْهُ السُكُونَ، والوَجْهانِ فِيهِما صَحِيحانِ عَنْ قالُونَ، وبِهِما قَرَأْتُ لَهُ مِنَ الطُرُقِ المَذْكُورَةِ إلّا أنَّ الخُلْفَ فِيهِما عَزِيزٌ عَنْ أبِي نَشِيطٍ.
(p-٢١٠)وَتَقَدَّمَ وقَفُ يَعْقُوبَ عَلى: هُوَ، وهي بِالهاءِ في بابِ الوَقْفِ عَلى مَرْسُومِ الخَطِّ
وَتَقَدَّمَ الكَلامُ عَلى: ﴿إنِّي أعْلَمُ﴾ [البقرة: ٣٠] في بابِ ياءاتِ الإضافَةِ مُجْمَلًا وسَيَأْتِي الكَلامُ عَلَيْها - إنْ شاءَ اللَهُ - آخِرَ السُورَةِ مُفَصَّلًا.
{"ayah":"هُوَ ٱلَّذِی خَلَقَ لَكُم مَّا فِی ٱلۡأَرۡضِ جَمِیعࣰا ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰۤ إِلَى ٱلسَّمَاۤءِ فَسَوَّىٰهُنَّ سَبۡعَ سَمَـٰوَ ٰتࣲۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَیۡءٍ عَلِیمࣱ"}