وَتَقَدَّمَ اخْتِلافُهم في إمالَةِ ﴿أحْياكُمْ﴾ [الحج: ٦٦] في بابِهِ.
(واخْتَلَفُوا) فِي: ﴿تُرْجَعُونَ﴾ وما جاءَ مِنهُ إذا كانَ مِن رُجُوعِ الآخِرَةِ نَحْوَ﴿إلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾، ﴿وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إلَيْهِ﴾ [النور: ٦٤] سَواءٌ كانَ غَيْبًا، أوْ خِطابًا، وكَذَلِكَ ﴿تُرْجَعُ الأُمُورُ﴾ [البقرة: ٢١٠]، و﴿يُرْجَعُ الأمْرُ﴾ [هود: ١٢٣] فَقَرَأ يَعْقُوبُ بِفَتْحِ حَرْفِ المُضارَعَةِ وكَسْرِ الجِيمِ في جَمِيعِ القُرْآنِ. ووافَقَهُ أبُو عَمْرٍو في ﴿واتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ﴾ [البقرة: ٢٨١] آخِرَ البَقَرَةِ. ووافَقَهُ حَمْزَةُ والكِسائِيُّ وخَلَفٌ (p-٢٠٩)فِي ﴿وَإنَّكم إلَيْنا لا تُرْجَعُونَ﴾ [المؤمنون: ١١٥] في المُؤْمِنِينَ، ووافَقَهُ نافِعٌ وحَمْزَةُ والكِسائِيُّ وخَلَفٌ في أوَّلِ القَصَصِ، وهُوَ﴿وَظَنُّوا أنَّهم إلَيْنا لا يُرْجَعُونَ﴾ [القصص: ٣٩]، ووافَقَهُ في ﴿تُرْجَعُ الأُمُورُ﴾ [البقرة: ٢١٠] حَيْثُ وقَعَ ابْنُ عامِرٍ وحَمْزَةُ والكِسائِيُّ وخَلَفٌ. ووافَقَهُ في ﴿وَإلَيْهِ يُرْجَعُ الأمْرُ كُلُّهُ﴾ [هود: ١٢٣] آخِرِ هُودٍ كُلُّ القُرّاءِ إلّا نافِعًا وحَفْصًا، فَإنَّهُما قَرَآ بِضَمِّ حَرْفِ المُضارَعَةِ وفَتْحِ الجِيمِ، وكَذَلِكَ قَرَأ الباقُونَ في غَيْرِهِ.
{"ayah":"كَیۡفَ تَكۡفُرُونَ بِٱللَّهِ وَكُنتُمۡ أَمۡوَ ٰتࣰا فَأَحۡیَـٰكُمۡۖ ثُمَّ یُمِیتُكُمۡ ثُمَّ یُحۡیِیكُمۡ ثُمَّ إِلَیۡهِ تُرۡجَعُونَ"}