وَتَقَدَّمَ اخْتِلافُهم في إدْغامِ ﴿لَبِثْتَ﴾ و﴿لَبِثْتُمْ﴾ [الإسراء: ٥٢] وإظْهارِهِ في بابِ حُرُوفٍ قَرُبَتْ مَخارِجُها
وَتَقَدَّمَ اخْتِلافُهم في حَذْفِ الهاءِ وصْلًا مِن ﴿يَتَسَنَّهْ﴾ لِيَعْقُوبَ وحَمْزَةَ والكِسائِيِّ وخَلَفًا في بابِ الوَقْفِ عَلى المَرْسُومِ.
وَتَقَدَّمَ اخْتِلافُهم في إمالَةِ ﴿حِمارِكَ﴾ مِن بابِ الإمالَةِ.
(واخْتَلَفُوا) فِي: ﴿نُنْشِزُها﴾ فَقَرَأ ابْنُ عامِرٍ، والكُوفِيُّونَ بِالزايِ المَنقُوطَةِ. وقَرَأ الباقُونَ بِالراءِ المُهْمَلَةِ.
(واخْتَلَفُوا) فِي: وصْلِ هَمْزَةِ ﴿قالَ أعْلَمُ﴾ والجَزْمِ فَقَرَأ حَمْزَةُ والكِسائِيُّ بِالوَصْلِ، وإسْكانِ المِيمِ عَلى الأمْرِ، وإذا ابْتَدَأ كَسَرا هَمْزَةَ (p-٢٣٢)الوَصْلِ. وقَرَأ الباقُونَ بِقَطْعِ الهَمْزَةِ والرَفْعِ عَلى الخَبَرِ.
وَتَقَدَّمَ انْفِرادُ الحَنْبَلِيِّ عَنْ هِبَةِ اللَهِ عَنْ عِيسى بْنِ ورْدانَ بِتَسْهِيلِ هَمْزَةِ (يَطْمَئِنَّ) وما جاءَ مِن لَفْظِهِ في بابِ الهَمْزِ المُفْرَدِ.
{"ayah":"أَوۡ كَٱلَّذِی مَرَّ عَلَىٰ قَرۡیَةࣲ وَهِیَ خَاوِیَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ یُحۡیِۦ هَـٰذِهِ ٱللَّهُ بَعۡدَ مَوۡتِهَاۖ فَأَمَاتَهُ ٱللَّهُ مِا۟ئَةَ عَامࣲ ثُمَّ بَعَثَهُۥۖ قَالَ كَمۡ لَبِثۡتَۖ قَالَ لَبِثۡتُ یَوۡمًا أَوۡ بَعۡضَ یَوۡمࣲۖ قَالَ بَل لَّبِثۡتَ مِا۟ئَةَ عَامࣲ فَٱنظُرۡ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمۡ یَتَسَنَّهۡۖ وَٱنظُرۡ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجۡعَلَكَ ءَایَةࣰ لِّلنَّاسِۖ وَٱنظُرۡ إِلَى ٱلۡعِظَامِ كَیۡفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكۡسُوهَا لَحۡمࣰاۚ فَلَمَّا تَبَیَّنَ لَهُۥ قَالَ أَعۡلَمُ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرࣱ"}