الباحث القرآني

(واخْتَلَفُوا) فِي: ﴿لا تُضارَّ﴾ فَقَرَأ ابْنُ كَثِيرٍ، والبَصْرِيّانِ بِرَفْعِ الراءِ، وقَرَأ الباقُونَ بِفَتْحِها. واخْتُلِفَ عَنْ أبِي جَعْفَرٍ في سُكُونِها مُخَفَّفَةً، فَرَوى عِيسى مِن طَرِيقِ ابْنِ مِهْرانَ عَنِ ابْنِ شَبِيبٍ وابْنِ جَمّازٍ مِن (p-٢٢٨)طَرِيقِ الهاشِمِيِّ بِتَخْفِيفِ الراءِ مَعَ إسْكانِها كَذَلِكَ ﴿وَلا يُضارَّ كاتِبٌ ولا شَهِيدٌ﴾ [البقرة: ٢٨٢] آخِرَ السُورَةٍ، ورَوى ابْنُ جَمّازٍ مِن غَيْرِ طَرِيقِ الهاشِمِيِّ وعِيسى مِن طَرِيقِ ابْنِ مِهْرانَ، وغَيْرِهِ عَنِ ابْنِ شَبِيبٍ تَشْدِيدَ الراءِ وفَتْحَها فِيهِما، ولا خِلافَ عَنْهم في مَدِّ الألِفِ لِالتِقاءِ الساكِنَيْنِ. (واخْتَلَفُوا) فِي: ﴿ما آتَيْتُمْ بِالمَعْرُوفِ﴾ هُنا ﴿وَما آتَيْتُمْ مِن رِبًا﴾ [الروم: ٣٩] في الرُومِ فَقَرَأ ابْنُ كَثِيرٍ بِقَصْرِ الهَمْزَةِ فِيهِما مِن بابِ المَجِيءِ، وقَرَأ الباقُونَ بِالمَدِّ مِن بابِ الإعْطاءِ. (واتَّفَقُوا) عَلى: المَدِّ في المَوْضِعِ الثانِي مِنَ الرُومِ، وهو قَوْلُهُ تَعالى: ﴿وَما آتَيْتُمْ مِن زَكاةٍ﴾ [الروم: ٣٩] لِأنَّ المُرادَ بِهِ أعْطَيْتُمْ وكَقَوْلِهِ ﴿وَآتى الزَكاةَ﴾ [البقرة: ١٧٧] بِخِلافِ هَذَيْنِ المَوْضِعَيْنِ فَإنَّ القَصْرَ فِيهِما عَلى مَعْنى فَعَلْتُمْ وقَصَدْتُمْ ونَحْوَهُ كَقَوْلِهِ تَعالى: ﴿وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِما أتَوْا﴾ [آل عمران: ١٨٨] فَهي بِخِلافِ قَوْلِهِ ﴿حَتّى إذا فَرِحُوا بِما أُوتُوا﴾ [الأنعام: ٤٤] - واللَهُ أعْلَمُ -.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب