(واخْتَلَفُوا) فِي: ﴿وَوَصّى بِها إبْراهِيمُ﴾ فَقَرَأ المَدَنِيّانِ، وابْنُ عامِرٍ وأوْصى بِهَمْزَةٍ مَفْتُوحَةٍ صَوَّرْتُها ألِفًا بَيْنَ الواوَيْنِ مَعَ (p-٢٢٣)تَخْفِيفِ الصادِ، وكَذَلِكَ هو في مَصاحِفِ أهِلِ المَدِينَةِ والشامِ، وقَرَأ الباقُونَ بِتَشْدِيدِ الصادِ مِن غَيْرِ هَمْزَةٍ بَيْنَ الواوَيْنِ، وكَذَلِكَ هو في مَصاحِفِهِمْ.
(واخْتَلَفُوا) فِي: (﴿أمْ يَقُولُونَ﴾ [يونس: ٣٨]) فَقَرَأ ابْنُ عامِرٍ وحَمْزَةُ والكِسائِيُّ وخَلَفٌ وحَفْصٌ ورُوَيْسٌ بِالخِطابِ، وقَرَأ الباقُونَ بِالغَيْبِ.
(واخْتَلَفُوا) فِي: (﴿رَءُوفٌ﴾ [البقرة: ٢٠٧]) حَيْثُ وقَعَ فَقَرَأ البَصْرِيّانِ، والكُوفِيُّونَ سِوى حَفْصٍ بِقَصْرِ الهَمْزَةِ مِن غَيْرِ واوٍ، وقَرَأ الباقُونَ بِواوٍ بَعْدَ الهَمْزَةِ.
(واخْتَلَفُوا) فِي: (﴿عَمّا يَعْمَلُونَ﴾ [البقرة: ١٤٤] ﴿وَلَئِنِ﴾ [البقرة: ١٢٠]) فَقَرَأ أبُو جَعْفَرٍ وابْنُ عامِرٍ وحَمْزَةُ والكِسائِيُّ، ورَوْحٌ بِالخِطابِ. وقَرَأ الباقُونَ بِالغَيْبِ.
(واتَّفَقُوا) عَلى الخِطابِ في (﴿عَمّا تَعْمَلُونَ﴾ [البقرة: ٧٤] ﴿تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ﴾ [البقرة: ١٣٤]) المُتَقَدِّمِ عَلى هَذا وإنِ اخْتَلَفُوا في (﴿أمْ يَقُولُونَ﴾ [يونس: ٣٨])، أوَّلَهُ لِأنَّهُ جاءَ بَعْدَ (﴿أمْ تَقُولُونَ﴾ [البقرة: ٨٠]) ما قَطَعَ حُكْمَ الغَيْبَةِ، وهو قَوْلُهُ (﴿قُلْ أأنْتُمْ أعْلَمُ أمِ اللَهُ﴾ [البقرة: ١٤٠]) - واللَهُ أعْلَمُ -.
{"ayah":"وَوَصَّىٰ بِهَاۤ إِبۡرَ ٰهِـۧمُ بَنِیهِ وَیَعۡقُوبُ یَـٰبَنِیَّ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰ لَكُمُ ٱلدِّینَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسۡلِمُونَ"}