الباحث القرآني

(واخْتَلَفُوا) فِي: ﴿كُنْ فَيَكُونُ﴾ حَيْثُ وقَعَ إلّا قَوْلُهُ ﴿كُنْ فَيَكُونُ﴾ ﴿الحَقُّ مِن رَبِّكَ﴾ [البقرة: ١٤٧] في آلِ عِمْرانَ و﴿كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الحَقُّ﴾ [الأنعام: ٧٣] في الأنْعامِ. والمُخْتَلَفُ فِيهِ سِتَّةُ مَواضِعَ، الأوَّلُ هُنا ﴿كُنْ فَيَكُونُ﴾ وقالَ والثانِي في آلِ عِمْرانَ ﴿كُنْ فَيَكُونُ﴾ ﴿وَيُعَلِّمُهُ﴾ [آل عمران: ٤٨] والثالِثُ في النَحْلِ ﴿كُنْ فَيَكُونُ﴾ والَّذِينَ والرابِعُ في مَرْيَمَ ﴿كُنْ فَيَكُونُ﴾ ﴿وَإنَّ اللَهَ﴾ [آل عمران: ٦٢] والخامِسُ في يس ﴿كُنْ فَيَكُونُ﴾ ﴿فَسُبْحانَ﴾ [الأنبياء: ٢٢] والسادِسُ في المُؤْمِنِ ﴿كُنْ فَيَكُونُ﴾ ﴿ألَمْ تَرَ﴾ [البقرة: ٢٤٣] فَقَرَأ ابْنُ عامِرٍ بِنَصْبِ النُونِ في السِتَّةِ، ووافَقَهُ الكِسائِيُّ في النَحْلِ ويس، وقَرَأ الباقُونَ بِالرَفْعِ فِيهِما كَغَيْرِها. (واتَّفَقُوا) عَلى: الرَفْعِ في قَوْلِهِ تَعالى: ﴿كُنْ فَيَكُونُ﴾ الحَقُّ في آلِ عِمْرانَ و﴿كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الحَقُّ﴾ [الأنعام: ٧٣] في الأنْعامِ كَما تَقَدَّمَ. فَأمّا حَرْفُ آلِ عِمْرانَ فَإنَّ مَعْناهُ كُنْ فَكانَ، وأمّا حَرْفُ الأنْعامِ فَمَعْناهُ الإخْبارُ عَنِ القِيامَةِ، وهو كائِنٌ لا مَحالَةَ، ولَكِنَّهُ لَمّا كانَ ما يَرِدُ في القُرْآنِ مِن ذِكْرِ القِيامَةِ كَثِيرًا يُذْكَرُ، بِلَفْظٍ ماضٍ نَحْوَ: ﴿فَيَوْمَئِذٍ وقَعَتِ الواقِعَةُ﴾ [الحاقة: ١٥] ﴿وانْشَقَّتِ السَماءُ﴾ [الحاقة: ١٦] ونَحْوَ: ﴿وَجاءَ رَبُّكَ﴾ [الفجر: ٢٢] ونَحْوَ ذَلِكَ، فَشابَهَ ذَلِكَ فَرُفِعَ ; ولا شَكَّ أنَّهُ إذا اخْتَلَفَتِ المَعانِي اخْتَلَفَتِ الألْفاظُ ; قالَ الأخْفَشُ الدِمَشْقِيُّ: إنَّما (p-٢٢١)رَفَعَ ابْنُ عامِرٍ في الأنْعامِ عَلى مَعْنى سِينِ الخَبَرِ أيْ فَسَيَكُونُ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب