الباحث القرآني

﴿وَقَطَّعْناهُمُ﴾ وصَيَّرْناهم قِطَعًا، أيْ: فِرَقًا، ومَيَّزْنا بَعْضَهم مِن بَعْضٍ ﴿اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أسْباطًا﴾ كَقَوْلِكَ: اثْنَتَيْ عَشْرَةَ قَبِيلَةً، والأسْباطُ: أوْلادُ الوَلَدِ، جَمْعُ سِبْطٍ وكانُوا اثْنَتَيْ عَشْرَةَ قَبِيلَةً مِنِ اثْنَيْ عَشَرَ ولَدًا مَن ولَدِ يَعْقُوبَ عَلَيْهِ السَلامُ، نَعَمْ، مُمَيِّزُ ما عَدا العَشْرَةَ مُفْرَدٌ، فَكانَ يَنْبَغِي أنْ يُقالَ اثْنَيْ عَشَرَ سِبْطًا، لَكِنَّ المُرادَ: وقَطَّعْناهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ قَبِيلَةً، وكُلُّ قَبِيلَةٍ أسْباطٌ لا سِبْطٌ، فَوُضِعَ أسْباطٌ مَوْضِعَ قَبِيلَةٍ ﴿أُمَمًا﴾ بَدَلٌ مِنِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ، أيْ: وقَطَّعْناهم أُمَمًا، لِأنَّ كُلَّ أسْباطٍ كانَتْ أُمَّةً عَظِيمَةً، وكُلَّ واحِدَةٍ كانَتْ تَؤُمُّ خِلافَ ما تَؤُمُّهُ الأُخْرى ﴿وَأوْحَيْنا إلى مُوسى إذِ اسْتَسْقاهُ قَوْمُهُ أنِ اضْرِبْ بِعَصاكَ الحَجَرَ﴾ فَضَرَبَ (p-٦١٢)﴿فانْبَجَسَتْ﴾ فانْفَجَرَتْ ﴿مِنهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ﴾ هو اسْمُ جَمْعٍ غَيْرُ تَكْسِيرٍ ﴿وَظَلَّلْنا عَلَيْكُمُ الغَمامَ﴾ وجَعَلْناهُ ظَلِيلًا عَلَيْهِمْ في التِيهِ ﴿وَأنْـزَلْنا عَلَيْهِمُ المَنَّ والسَلْوى﴾ وقُلْنا لَهُمْ: ﴿كُلُوا مِن طَيِّباتِ ما رَزَقْناكم وما ظَلَمُونا﴾ أيْ: وما رَجَعَ إلَيْنا ضَرَرُ ظُلْمِهِمْ بِكُفْرانِهِمُ النِعَمَ ﴿وَلَكِنْ كانُوا أنْفُسَهم يَظْلِمُونَ﴾ ولَكِنْ كانُوا يَضُرُّونَ أنْفُسَهُمْ، ويَرْجِعُ وبالُ ظُلْمِهِمْ إلَيْهِمْ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب