﴿والسارِقُ والسارِقَةُ﴾ ارْتَفَعا بِالِابْتِداءِ، والخَبَرُ مَحْذُوفٌ تَقْدِيرُهُ: "و" فِيما يُتْلى عَلَيْكم " السارِق والسارِقَة ". أوِ الخَبَرُ ﴿فاقْطَعُوا أيْدِيَهُما﴾ أيْ: يَدَيْهِما، والمُرادُ: اليَمِينانِ، بِدَلِيلِ قِراءَةِ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، ودُخُولُ الفاءِ لِتَضَمُّنِهِما مَعْنى الشَرْطِ، لِأنَّ المَعْنى: والَّذِي سَرَقَ، والَّتِي سَرَقَتْ ﴿فاقْطَعُوا أيْدِيَهُما﴾ والِاسْمُ المَوْصُولُ يُضَمَّنُ مَعْنى الشَرْطِ، وبَدَأ بِالرَجُلِ لِأنَّ السَرِقَةَ مِنَ الجَراءَةِ، وهي في الرِجالِ أكْثَرُ، وأخَّرَ الزانِيَ، لِأنَّ الزِنا يَنْبَعِثُ مِنَ الشَهْوَةِ، وهي في النِساءِ أوْفَرُ، وقُطِعَتِ اليَدُ، لِأنَّها آلَةُ السَرِقَةِ، ولَمْ تُقْطَعْ آلَةُ الزِنا تَفادِيًا (p-٤٤٦)عَنْ قَطْعِ النَسْلِ ﴿جَزاءً بِما كَسَبا﴾ مَفْعُولٌ لَهُ ﴿نَكالا مِنَ اللهِ﴾ أيْ: عُقُوبَةً مِنهُ، وهو بَدَلٌ مِن جَزاءٍ ﴿واللهُ عَزِيزٌ﴾ غالِبٌ، لا يُعارَضُ في حُكْمِهِ ﴿حَكِيمٌ﴾ فِيما حَكَمَ مِن قَطْعِ يَدِ السارِقِ والسارِقَةِ.
{"ayah":"وَٱلسَّارِقُ وَٱلسَّارِقَةُ فَٱقۡطَعُوۤا۟ أَیۡدِیَهُمَا جَزَاۤءَۢ بِمَا كَسَبَا نَكَـٰلࣰا مِّنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ عَزِیزٌ حَكِیمࣱ"}