﴿قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا﴾ أيْ: "قُلْ لَهُمْ: اِغْفِرُوا، يَغْفِرُوا"، فَحَذَفَ المَقُولَ، لِأنَّ الجَوابَ يَدُلُّ عَلَيْهِ، ومَعْنى "يَغْفِرُوا": يَعْفُوا، ويَصْفَحُوا، وقِيلَ: إنَّهُ مَجْزُومٌ بِلامٍ مُضْمَرَةٍ، تَقْدِيرُهُ: لِيَغْفِرُوا، فَهو أمْرٌ مُسْتَأْنَفٌ، وجازَ حَذْفُ اللامِ لِلدَّلالَةِ عَلى الأمْرِ،
﴿لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أيّامَ اللهِ﴾، لا يَتَوَقَّعُونَ وقائِعَ اللهِ بِأعْدائِهِ، مِن قَوْلِهِمْ لِوَقائِعِ العَرَبِ: "أيّامُ العَرَبِ"، وقِيلَ: لا يُؤَمِّلُونَ الأوْقاتَ الَّتِي وقَّتَها اللهُ (تَعالى) لِثَوابِ المُؤْمِنِينَ، ووَعَدَهُمُ الفَوْزَ فِيها، قِيلَ: نَزَلَتْ في عُمَرَ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ -، حِينَ شَتَمَهُ رَجُلٌ مِنَ المُشْرِكِينَ، مِن بَنِي غِفارٍ، فَهَمَّ أنْ يَبْطِشَ بِهِ،
﴿لِيَجْزِيَ﴾، تَعْلِيلٌ لِلْأمْرِ بِالمَغْفِرَةِ، أيْ: إنَّما أُمِرُوا بِأنْ يَغْفِرُوا، لِيُوَفِّيَهم جَزاءَ مَغْفِرَتِهِمْ يَوْمَ القِيامَةِ، وتَنْكِيرُ ﴿قَوْمًا﴾، عَلى المَدْحِ لَهُمْ، كَأنَّهُ قِيلَ: "لِيَجْزِيَ أيَّما قَوْمٍ، وقَوْمًا مَخْصُوصِينَ بِصَبْرِهِمْ عَلى أذى أعْدائِهِمْ"، "لِنَجْزِيَ"، "شامِيٌّ وحَمْزَةُ وعَلِيٌّ"، (p-٣٠١)"لِيُجْزى قَوْمًا"، "يَزِيدُ"، أيْ: "لِيُجْزى الخَيْرُ قَوْمًا"، فَأضْمَرَ الخَيْرَ لِدَلالَةِ الكَلامِ عَلَيْهِ، كَما أضْمَرَ "اَلشَّمْسُ"، في قَوْلِهِ: ﴿حَتّى تَوارَتْ بِالحِجابِ﴾ [ص: ٣٢]، لِأنَّ قَوْلَهُ: ﴿إذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالعَشِيِّ﴾ [ص: ٣١] دَلِيلًا عَلى تَوارِي الشَمْسِ، ولَيْسَ التَقْدِيرُ "لِيُجْزى الجَزاءُ قَوْمًا"، لِأنَّ المَصْدَرَ لا يَقُومُ مَقامَ الفاعِلِ، ومَعَكَ مَفْعُولٌ صَحِيحٌ، أمّا إقامَةُ المَفْعُولِ الثانِي مَقامَ الفاعِلِ فَجائِزٌ، وأنْتَ تَقُولُ: "جَزاكَ اللهُ خَيْرًا"،
﴿بِما كانُوا يَكْسِبُونَ﴾، مِنَ الإحْسانِ.
{"ayah":"قُل لِّلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ یَغۡفِرُوا۟ لِلَّذِینَ لَا یَرۡجُونَ أَیَّامَ ٱللَّهِ لِیَجۡزِیَ قَوۡمَۢا بِمَا كَانُوا۟ یَكۡسِبُونَ"}