﴿وَأنْكِحُوا الأيامى مِنكُمْ﴾ الأيامى جَمْعُ أيِّمٍ وهو مَن لا زَوْجَ لَهُ رَجُلًا كانَ أوِ امْرَأةً بِكْرًا كانَ أوْ ثَيِّبًا وأصْلُهُ أيائِمُ فَقُلِبَتْ ﴿والصالِحِينَ﴾ أيْ: الخَيِّرِينَ أوِ المُؤْمِنِينَ والمَعْنى: زَوَّجُوا مَن تَأيَّمَ مِنكم مِنَ الأحْرارِ والحَرائِرِ ومَن كانَ فِيهِ صَلاحٌ ﴿مِن عِبادِكم وإمائِكُمْ﴾ أيْ: مِن غِلْمانِكم وجَوارِيكم والأمْرُ لِلنَّدْبِ إذِ النِكاحُ مَندُوبٌ إلَيْهِ ﴿إنْ يَكُونُوا فُقَراءَ﴾ مِنَ المالِ ﴿يُغْنِيَهُمُ اللهُ مِن فَضْلِهِ﴾ [النور: ٣٣] بِالكِفايَةِ والقَناعَةِ أوْ بِاجْتِماعِ الرِزْقَيْنِ وفي الحَدِيثِ: « " التَمِسُوا الرِزْقَ بِالنِكاحِ »، وعَنْ عُمَرَ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ - مِثْلُهُ ﴿واللهُ واسِعٌ﴾ غَنِيٌّ ذُو سَعَةٍ لا يَرْزَؤُهُ إغْناءُ الخَلائِقِ ﴿عَلِيمٌ﴾ يَبْسُطُ الرِزْقَ لِمَن يَشاءُ ويَقْدِرُ وقِيلَ في الآيَةِ دَلِيلٌ عَلى أنَّ تَزْوِيجَ النِساءِ والأيامى إلى الأوْلِياءِ كَما أنَّ تَزْوِيجَ العَبِيدِ والإماءِ إلى المَوالِي قُلْنا الرَجُلُ لا يَلِي عَلى الرَجُلِ الأيِّمِ إلّا بِإذْنِهِ فَكَذا لا يَلِي عَلى المَرْأةِ إلّا بِإذْنِها، لِأنَّ الأيِّمَ يَنْتَظِمُها.
{"ayah":"وَأَنكِحُوا۟ ٱلۡأَیَـٰمَىٰ مِنكُمۡ وَٱلصَّـٰلِحِینَ مِنۡ عِبَادِكُمۡ وَإِمَاۤىِٕكُمۡۚ إِن یَكُونُوا۟ فُقَرَاۤءَ یُغۡنِهِمُ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦۗ وَٱللَّهُ وَ ٰسِعٌ عَلِیمࣱ"}