قَوْلُهُ تَعالى: ﴿لَوْلا إذْ سَمِعْتُمُوهُ﴾ هَلّا إذْ سَمِعْتُمُ الإفْكَ.
﴿ظَنَّ المُؤْمِنُونَ والمُؤْمِناتُ بِأنْفُسِهِمْ خَيْرًا﴾ فِيهِ وجْهانِ:
أحَدُهُما ظَنَّ بَعْضُهم بِبَعْضٍ خَيْرًا كَما يَظُنُّونَ بِأنْفُسِهِمْ.
الثّانِي: ظَنُّوا بِعائِشَةَ عَفافًا كَظَنِّهِمْ بِأنْفُسِهِمْ.
﴿إفْكٌ مُبِينٌ﴾ أيْ كَذِبٌ بَيِّنٌ.
قَوْلُهُ تَعالى: ﴿لَوْلا جاءُوا عَلَيْهِ﴾ أيْ هَلّا جاءُوا عَلَيْهِ لَوْ كانُوا صادِقِينَ.
(p-٨١)﴿بِأرْبَعَةِ شُهَداءَ﴾ يَشْهَدُونَ بِما قالُوهُ.
﴿فَإذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَداءِ﴾ الآيَةَ.
.
{"ayahs_start":12,"ayahs":["لَّوۡلَاۤ إِذۡ سَمِعۡتُمُوهُ ظَنَّ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ وَٱلۡمُؤۡمِنَـٰتُ بِأَنفُسِهِمۡ خَیۡرࣰا وَقَالُوا۟ هَـٰذَاۤ إِفۡكࣱ مُّبِینࣱ","لَّوۡلَا جَاۤءُو عَلَیۡهِ بِأَرۡبَعَةِ شُهَدَاۤءَۚ فَإِذۡ لَمۡ یَأۡتُوا۟ بِٱلشُّهَدَاۤءِ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ عِندَ ٱللَّهِ هُمُ ٱلۡكَـٰذِبُونَ"],"ayah":"لَّوۡلَا جَاۤءُو عَلَیۡهِ بِأَرۡبَعَةِ شُهَدَاۤءَۚ فَإِذۡ لَمۡ یَأۡتُوا۟ بِٱلشُّهَدَاۤءِ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ عِندَ ٱللَّهِ هُمُ ٱلۡكَـٰذِبُونَ"}