قَوْلُهُ عَزَّ وجَلَّ: ﴿وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ﴾ فِيهِ ثَلاثَةُ أقاوِيلَ: أحَدُها: بِحُسْنِ الخَلْقِ والخُلُقِ.
الثّانِي: بِتَرْكِ الِانْتِقامِ.
الثّالِثُ: بِالنُّبُوَّةِ، قالَهُ الحَسَنُ.
﴿وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأحادِيثِ﴾ فِيهِ ثَلاثَةُ تَأْوِيلاتٍ: أحَدُها: عِبارَةُ الرُّؤْيا، قالَهُ مُجاهِدٌ.
الثّانِي: العِلْمُ والحِكْمَةُ، قالَهُ ابْنُ زَيْدٍ.
الثّالِثُ: عَواقِبُ الأُمُورِ، ومِنهُ قَوْلُ الشّاعِرِ:
؎ ولِلْأحِبَّةِ أيّامٌ تُذَكِّرُها ولِلنَّوى قَبْلَ يَوْمِ البَيْنِ تَأْوِيلُ
﴿وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ﴾ فِيهِ وجْهانِ: أحَدُهُما: بِاخْتِيارِكَ لِلنُّبُوَّةِ.
الثّانِي: بِإعْلاءِ كَلِمَتِكَ وتَحْقِيقِ رُؤْياكَ، قالَهُ مُقاتِلٌ.
وَفِيهِ وجْهٌ ثالِثٌ: أنْ أخْرَجَ إخْوَتَهُ إلَيْهِ حَتّى أنْعَمَ عَلَيْهِمْ بَعْدَ إساءَتِهِمْ إلَيْهِ.
﴿وَعَلى آلِ يَعْقُوبَ﴾ بِأنْ جَعَلَ فِيهِمُ النُّبُوَّةَ.
(p-٩)﴿كَما أتَمَّها عَلى أبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إبْراهِيمَ وإسْحاقَ﴾ قالَ عِكْرِمَةُ: فَنِعْمَتُهُ عَلى إبْراهِيمَ أنْ أنْجاهُ مِنَ النّارِ، وعَلى إسْحاقَ أنْ أنْجاهُ مِنَ الذَّبْحِ.
{"ayah":"وَكَذَ ٰلِكَ یَجۡتَبِیكَ رَبُّكَ وَیُعَلِّمُكَ مِن تَأۡوِیلِ ٱلۡأَحَادِیثِ وَیُتِمُّ نِعۡمَتَهُۥ عَلَیۡكَ وَعَلَىٰۤ ءَالِ یَعۡقُوبَ كَمَاۤ أَتَمَّهَا عَلَىٰۤ أَبَوَیۡكَ مِن قَبۡلُ إِبۡرَ ٰهِیمَ وَإِسۡحَـٰقَۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِیمٌ حَكِیمࣱ"}