الباحث القرآني

* الإعراب: (والشمس) متعلّق بفعل محذوف تقديره أقسم (إذا) ظرف مجرّد من الشرط في محلّ نصب متعلّق بفعل أقسم المقدّر، وكذلك في الموضعين التاليين (ما) حرف مصدريّ [[إذا جاز استعمال (ما) لمن يعقل أو لآحاد أولي العلم فهو اسم موصول في محلّ جرّ معطوف على السماء، وكذلك في الموضعين التاليين.]] في المواضع الثلاثة (الفاء) عاطفة ... والمصدر المؤوّل (ما بناها..) في محلّ جرّ معطوف على السماء. والمصدر المؤوّل (ما طحاها..) في محلّ جرّ معطوف على الأرض. والمصدر المؤوّل (ما سوّاها) في محلّ جرّ معطوف على نفس. جملة: « (أقسم) بالشمس ... » لا محلّ لها ابتدائيّة. وجملة: «تلاها ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «جلّاها ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «يغشاها ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «بناها ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) الأول. وجملة: «طحاها ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) الثاني. وجملة: «سوّاها ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) الثالث. وجملة: «ألهمها ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة سوّاها.. وجواب القسم محذوف تقديره لتبعثنّ [[أو ليدمدمنّ الله على كفّار مكّة- كما جاء في الكشّاف- ويجوز أن يكون جواب القسم جملة قد أفلح ... - في الآية (9) من هذه السورة- بحذف اللام لطول الكلام.]] . * الصرف: (2) تلاها: فيه إعلال بالقلب أصله تلوها- مضارعه يتلو- بفتح الواو، فلمّا تحرّكت الواو بعد فتح قلبت ألفا. (3) جلّاها: فيه إعلال بالقلب، أصله جلّيها- بتحريك الياء بالفتح- قلبت الياء ألفا لأنها تحرّكت بعد فتح. (6) طحاها: أي بسطها.. فيه إعلال بالقلب قيل أصله طحوها وقيل طحيها.. جاء في القاموس طحا كسعى بمعنى بسط، وطحا يطحو بعد وهلك وألقى إنسانا على وجهه، والطحا المنبسط من الأرض. (8) فجور: مصدر سماعيّ للثلاثيّ فجر، وزنه فعول بضمّ الفاء والعين.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب