الباحث القرآني

* الإعراب: (كلّا) حرف ردع وزجر عن المفهوم السابق (بل) للإضراب الانتقاليّ (لا) نافية في الموضعين، وحذفت إحدى التاءين من (تحاضّون) ، (على طعام) متعلّق ب (تحاضّون) ، (أكلا) مفعول مطلق منصوب، ومثله (حبّا) وهو نائب عن المصدر لأنه اسم مصدر.. جملة: «لا تكرمون ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «لا تحاضّون ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: «تأكلون ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: «تحبّون ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. * الصرف: (18) تحاضّون: فيه حذف إحدى التاءين، أصله تتحاضّون. (طعام) ، اسم مصدر بمعنى إطعام من الرباعيّ أطعم، وإذا كان بمعنى ما يؤكل فهو جامد بحذف مضاف أي بذل طعام المسكين. (19) التراث: اسم لما يتركه الميّت من الميراث.. وفيه إبدال الواو تاء، أصله الوراث تخفيفا للفظ مثل تجاه وتخمة.. وزنه فعال بضمّ الفاء. (أكلا) مصدر سماعيّ للثلاثيّ أكل، وزنه فعل بفتح فسكون. (لمّا) ، مصدر سماعيّ للثلاثيّ لمّ بمعنى جمع، استعمل في الآية استعمال الصفة مبالغة أي الجمع الكثير. (20) جمّا: صفة مشبّهة من الثلاثيّ جمّ الشيء- بالرفع- أي كثر باب ضرب، وهو أيضا مصدر سماعيّ للفعل وصف به مبالغة.. وزنه فعل بفتح فسكون.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب