الباحث القرآني

* الإعراب: (بل) للإضراب (على نفسه) متعلّق ب (بصيرة) [[أو هو خبر مقدّم للمبتدأ بصيرة بحذف موصوف أي عين بصيرة أو جوارح بصيرة، والجملة خبر عن المبتدأ الإنسان.]] وهو الخبر و (التاء) للمبالغة [[كما يقال فلان حجّة أو عبرة.. ويجوز أن يقدّر الإنسان بالجوارح.]] ، (الواو) حالية. جملة: «الإنسان.. بصيرة» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «ألقى ... » في محلّ نصب حال من الضمير في بصيرة.. وجواب الشرط محذوف تقديره: ما قبلت منه. * الصرف: (ألقى) ، فيه إعلال بالقلب، أصله ألقي- بياء في آخره- تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا. (معاذير) ، جمع معذرة على غير قياس [[انظر الآية (165) من الأعراف.]] ، وهو اسم جمع على رأي الزمخشريّ..
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب