الباحث القرآني

* الإعراب: (بيده) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ المؤخّر (الملك) (الواو) عاطفة (على كلّ) متعلّق بالخبر (قدير) . جملة: «تبارك الذي ... » لا محلّ لها ابتدائيّة. وجملة: «بيده الملك ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . وجملة: «هو ... قدير» لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. 2- (الذي) في محلّ رفع بدل من الموصول الأول فاعل تبارك (الواو) عاطفة في الموضعين (اللام) للتعليل (يبلوكم) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام (أيّكم) اسم استفهام مبتدأ مرفوع، و (كم) مضاف إليه (عملا) تمييز منصوب. وجملة: «خلق ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) الثاني. وجملة: «يبلوكم ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر. والمصدر المؤوّل (أن يبلوكم ... ) » في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (خلق) . وجملة: «أيّكم أحسن ... » في محلّ نصب مفعول به ثان عامله يبلوكم المعلّق بالاستفهام أيّكم. وجملة: «هو العزيز ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة [[يجوز أن تكون الجملة حالا من فاعل خلق.]] . 3- (الذي) في محلّ رفع خبر ثالث للمبتدأ هو [[أو نعت للغفور، أو بدل منه، أو عطف بيان عليه ...]] ، (طباقا) نعت لسبع منصوب [[أو هو مفعول مطلق لفعل محذوف، بكونه مصدرا، أي طابقت طباقا.]] ، (ما) نافية (في خلق) متعلّق بحال من تفاوت (تفاوت) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به لفعل الرؤية (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (هل) حرف استفهام (فطور) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به ... وجملة: «خلق (الثانية) » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) الثالث. وجملة: «ما ترى ... » لا محلّ لها استئنافيّة [[أو نعت ثان لسبع بتقدير الرابط أي من تفاوت فيها.]] . وجملة: «ارجع البصر ... » في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن أردت المعاينة فارجع ... وجملة: «هل ترى من فطور ... » في محلّ نصب مفعول به لفعل مقدّر معلّق بالاستفهام أي ارجع البصر وانظر هل ترى ... 4- (ثمّ) حرف عطف (كرّتين) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو عدده (ينقلب) مضارع مجزوم فهو جواب الأمر (إليك) متعلّق ب (ينقلب) ، (خاسئا) حال منصوبة من البصر (الواو) حالية.. وجملة: «ارجع البصر ... » معطوفة على جملة ارجع البصر (الأولى) . وجملة: «ينقلب إليك البصر ... » لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء. وجملة: «هو حسير ... » في محلّ نصب حال من البصر أو من الضمير في (خاسئا) ، فهي حينئذ متداخلة مع الحال الأولى. * الصرف: (طباقا) : جمع طبقة بفتح فسكون، أو جمع طبق بفتحتين وهو اسم في الحالتين.. أو هو مصدر سماعيّ للرباعيّ طابق، والقياسيّ منه مطابقة، ويجوز أن يكون وصفا مبالغة، ووزن طباق فعال بكسر الفاء. (ترى) قياس صرفه كفعل نرى ... انظر الآية (5) من سورة البقرة. (تفاوت) ، مصدر قياسيّ للخماسيّ تفاوت بمعنى تباين، وزنه تفاعل بفتح التاء وضمّ العين. (فطور) ، جمع فطر بكسر فسكون وهو الشقّ والصدع.. وفي المختار: الفطر الشقّ يقال فطره فانفطر وتفطّر الشيء تشقّق، وبابه نصر. (حسير) ، صفة مشبّهة باسم الفاعل من الثلاثيّ حسر باب ضرب أي كلّ وانقطع نظره، وزنه فعيل.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب