الباحث القرآني

* الإعراب: (يأيّها الذين آمنوا) مرّ إعرابها [[في الآية (2) من هذه السورة.]] ، (ما) حرف مصدريّ (للحواريّين) متعلّق ب (قال) .. والمصدر المؤوّل (ما قال..) في محلّ جرّ بالكاف متعلّق بفعل محذوف تقديره قلنا ذلك كقول عيسى [[نحا الزمخشريّ في إعرابه للآية الكريمة منحى غيّر معنى الآية أي: كونوا أنصار اللَّه كما كان الحواريّون أنصار عيسى حين قال لهم من أنصاري إلى اللَّه.]] . (من) اسم استفهام في محلّ رفع مبتدأ، خبره (أنصاري) ، (إلى اللَّه) متعلّق بحال من ضمير المتكلّم أي متوجّها إلى نصرة اللَّه، أي: بحذف مضاف (الفاء) استئنافيّة (من بني) متعلّق بنعت لطائفة (الفاء) الثانية عاطفة (على عدوّهم) متعلّق ب (أيّدنا) بتضمينه معنى قوّينا (الفاء) عاطفة ... جملة: «النداء ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «آمنوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «كونوا ... » لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: « (قلنا) ذلك كقول ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «قال عيسى ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) . وجملة: «من أنصاري ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «قال الحواريّون ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «نحن أنصار اللَّه ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «آمنت طائفة ... » لا محلّ لها استئنافيّة [[أو الجملة معطوفة على استئناف مقدّر أي فلمّا رفع عيسى عليه السلام إلى السماء افترق الناس فرقا فآمنت طائفة..]] . وجملة: «كفرت طائفة ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة آمنت طائفة. وجملة: «أيّدنا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة كفرت طائفة. وجملة: «آمنوا (الثانية) » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني. وجملة: «أصبحوا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أيّدنا....
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب