الباحث القرآني

* الإعراب: (الذين) اسم موصول مبتدأ [[أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم، والجملة الاسميّة في محلّ نصب مقول القول لفعل محذوف تقديره قال- أي إبراهيم- أو قالوا- أي قوم إبراهيم- والجملة المحذوفة لا محلّ لها استئنافيّة.]] ، (آمنوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (الواو) عاطفة (لم) حرف نفي وجزم وقلب (يلبسوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (أيمان) مفعول به منصوب و (هم) ضمير مضاف إليه (بظلم) جارّ ومجرور متعلّق ب (يلبسوا) ، (أولاء) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (اللام) حرف جرّ و (هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (الأمن) مبتدأ مؤخّر مرفوع (الواو) عاطفة (هم) ضمير مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (مهتدون) خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو. جملة «الذين آمنوا ... » : لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة «آمنوا..» : لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة «لم يلبسوا ... » : لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة [[يجوز نصبها على الحال إن قدّر (الذين) خبرا لمبتدأ محذوف.]] . وجملة «أولئك لهم الأمن» : في محلّ رفع خبر (الذين) المبتدأ. وجملة «لهم الأمن» : في محلّ رفع خبر (أولئك) المبتدأ [[يجوز إعرابها خبرا للمبتدأ (الذين) إذا أعرب (أولئك) بدلا من الموصول.]] . وجملة «هم مهتدون» : في محلّ رفع معطوفة على جملة لهم الأمن [[يجوز نصبها على الحال والعامل فيه معنى الاستقرار المتقدّم.]] . * الفوائد: 1- أي الاستفهامية يطلب بها تعيين الشيء نحو أي رجل جاء وأية امرأة جاءت وهي تذكر مع المذكر بحذف التاء وتؤنث مع المؤنث بإثبات التاء المربوطة. وإذا تضمنت معنى الشرط جزمت الفعلين نحو أيّ رجل يستقم ينجح. وقد تفيد معنى الكمال وتسمّى الكمالية نحو فلان رجل أي رجل ولا تستعمل إلا مضافة وتطابق موصوفها بالتذكير والتأنيث. وقد تكون وصلة لنداء ما فيه ال. وتعرب حسب ما تضاف إليه وقد ألمحنا إلى هذا البحث فليرجع إليه في مظانه.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب