الباحث القرآني

* الإعراب: (كانوا لا يتناهون) مثل كانوا يعتدون و (لا) نافية، (عن منكر) جارّ ومجرور متعلّق ب (يتناهون) ، (فعلوا) فعل ماض وفاعله (الهاء) ضمير مفعول به (اللام) واقعة في جواب قسم مقدر (بئس) فعل ماض جامد لإنشاء الذم (ما) اسم موصول مبني في محلّ رفع فاعل [[أو في محلّ نصب تمييز للضمير المستتر فاعل بئس، والمخصوص بالذم محذوف تقديره فعلهم بترك النهي.]] ، (كانوا يفعلون) مثل كانوا يعتدون [[في الآية السابقة (78) .]] . جملة «كانوا لا يتناهون» : لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة «لا يتناهون» : في محلّ نصب خبر كان. وجملة «فعلوه» : في محلّ جرّ نعت لمنكر. وجملة «بئس ما ... » : لا محلّ لها جواب قسم مقدّر. وجملة «كانوا يفعلون» : لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة «يفعلون» : في محلّ نصب خبر كان. (ترى) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (كثيرا) مفعول به منصوب (من) حرف جرّ و (هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت ل (كثيرا) ، (يتولون) مثل يعتدون [[في الآية السابقة (78) .]] (الذين) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به (كفروا) مثل فعلوا (لبئس ما) مثل الأولى (قدّمت) فعل ماض و (التاء) للتأنيث (لهم) مثل منهم متعلّق ب (قدّمت) ، (أنفس) فاعل مرفوع و (هم) ضمير مضاف إليه (أن) حرف مصدريّ (سخط) فعل ماض (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (عليهم) مثل منهم متعلّق ب (سخط) . والمصدر المؤوّل (أن سخط الله) في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، وذلك على حذف مضاف أيّ هو موجب سخط الله [[يجوز أن يكون المصدر المؤوّل في محلّ رفع مبتدأ وهو المخصوص بالذّمّ.]] . (الواو) عاطفة (في العذاب) جارّ ومجرور متعلّق ب (خالدون) ، (هم) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (خالدون) خبر مرفوع، وعلامة الرفع الواو. وجملة «ترى كثيرا ... » : لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة «يتولّون ... » : في محلّ نصب حال [[أو مفعول به ثان إن كان الفعل قلبيّا.]] . وجملة «كفروا» : لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة «بئس ما ... » : لا محلّ لها جواب قسم مقدّر. وجملة «قدّمت لهم أنفسهم» : لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة «سخط الله» : لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . وجملة «هم خالدون» : لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ، فهي في حيّز المخصوص بالذم أي: هو موجب سخط الله وخلودهم في العذاب. * الصرف: (يتناهون) ، فيه إعلال بالحذف، أصله يتناهاون، حذفت الألف لمجيئها ساكنة قبل واو الجماعة الساكنة، وزنه يتفاعون. والألف المحذوفة أصلها ياء لأن مجرّد الفعل هو نهي مصدره نهي. (يتولّون) ، فيه إعلال بالحذف جرى فيه مجرى يتناهون ... والألف المحذوفة أصلها ياء أيضا.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب