* الإعراب:
(عليك) متعلّق ب (يمنّون) ، (أن) حرف مصدريّ [[أو مخفّفة من الثقيلة، واسمه ضمير محذوف، والجملة بعده خبر.
(4، 5) يجوز أن يكون في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف هو الباء متعلّق بالفعل المتقدّم ...]] .
والمصدر المؤوّل (أن أسلموا) في محلّ نصب مفعول به عامله يمنّون «4» .
(لا) ناهية جازمة (عليّ) متعلّق ب (تمنّوا) ، (بل) للإضراب الانتقاليّ (عليكم) متعلّق ب (يمنّ) ، (أن) مثل الأول، (للإيمان) متعلّق ب (هداكم) ، (كنتم) ماض في محلّ جزم فعل الشرط..
والمصدر المؤوّل (أن هداكم..) في محلّ نصب مفعول به عامله يمنّ «5» جملة: «يمنّون» لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «أسلموا ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) .
وجملة: «قل ... » لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة: «لا تمنّوا ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «الله يمنّ ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «يمنّ عليكم ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (الله) .
وجملة: «هداكم ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) الثاني.
وجملة: «كنتم صادقين» لا محلّ لها استئنافيّة.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي فالله يمنّ عليكم.. أو فالله المانّ عليكم.
{"ayah":"یَمُنُّونَ عَلَیۡكَ أَنۡ أَسۡلَمُوا۟ۖ قُل لَّا تَمُنُّوا۟ عَلَیَّ إِسۡلَـٰمَكُمۖ بَلِ ٱللَّهُ یَمُنُّ عَلَیۡكُمۡ أَنۡ هَدَىٰكُمۡ لِلۡإِیمَـٰنِ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ"}