الباحث القرآني

* الإعراب: (يأيّها الناس) مثل يأيّها الذين.. [[في الآية (1) من هذه السورة.]] ، والمتابعة هنا لفظيّة (من ذكر) متعلّق ب (خلقناكم) ، (شعوبا) مفعول به ثان منصوب (اللام) للتعليل- أو لام العاقبة- (تعارفوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، وحذف منه إحدى التاءين.. والمصدر المؤوّل (أن تعارفوا..) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (جعلناكم) . (عند) ظرف منصوب متعلّق ب (أكرمكم) .. جملة: «النداء ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «إنّا خلقناكم ... » لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: «خلقناكم ... » في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: «جعلناكم ... » في محلّ رفع معطوفة على جملة خلقناكم. وجملة: «تعارفوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: «إنّ أكرمكم ... أتقاكم» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «إنّ الله عليم ... » لا محلّ لها استئنافيّة. * الصرف: (شعوبا) ، جمع شعب، اسم جمع لمجموع الناس، قيل سمّي بذلك لتشعّب القبائل منه، وزنه فعل بفتح فسكون، ووزن شعوب فعول بضمّ الفاء. (قبائل) ، جمع قبيلة زنة فعيلة، اسم جمع لا مفرد له من لفظه، وهم بنو أب واحد. (أكرمكم) ، اسم تفضيل من الثلاثيّ كرم، وزنه أفعل. (أتقاكم) ، اسم تفضيل من الثلاثيّ وقى، وزنه أفعل وفيه إبدال الواو تاء جريا على الإبدال في الخماسيّ.. ثمّ بقي القلب، والأصل أوقى. أو هو من الثلاثيّ تقى يتقي باب ضرب تقى- بضمّ التاء- وتقاء- بكسرها- وتقية.. بمعنى اتّقى، فالإبدال حاصل من الأصل بدءا من الثلاثيّ أو لا إبدال أصلا، انظر مزيد شرح وتفصيل في الآية (13) من سورة مريم في كلمة (تقيّ) .
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب