الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (من) اسم شرط جازم في محلّ نصب مفعول به مقدّم (يضلل) مجزوم وحرّك بالكسر لالتقاء الساكنين (الفاء) رابطة لجواب الشرط (ما) نافية مهملة (له) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (وليّ) مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر (من بعده) متعلّق بنعت ل (وليّ) (الواو) استئنافيّة (لمّا) ظرف بمعنى حين مجرّد من الشرط، متعلّق ب (ترى) ، (رأوا) ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين (هل) حرف استفهام (إلى مردّ) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (سبيل) مجرور لفظا بمن الزائدة مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر. جملة: «يضلل الله ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «ما له من وليّ ... » في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: «ترى ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «رأوا ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «يقولون ... » في محلّ نصب حال من الظالمين. وجملة: «هل إلى مردّ من سبيل» في محلّ نصب مقول القول. 45- (الواو) عاطفة (عليها) متعلّق ب (يعرضون) ، (خاشعين) حال من نائب الفاعل (من الذلّ) متعلّق ب (خاشعين) (من طرف) متعلّق ب (ينظرون) ، (الواو) استئنافيّة (الذين) الثاني في محلّ رفع خبر إنّ (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (خسروا) - أو ب (قال) - (ألا) للتنبيه (في عذاب) متعلّق بخبر إنّ الثاني. وجملة: «تراهم ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة ترى الظالمين. وجملة: «يعرضون ... » في محلّ نصب حال من ضمير الغائب في (تراهم) . وجملة: «ينظرون ... » في محلّ نصب حال من الضمير في خاشعين. وجملة: «قال الذين ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «آمنوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الأول. وجملة: «إنّ الخاسرين الذين ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «خسروا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني. وجملة: «إنّ الظالمين في عذاب» لا محلّ لها استئنافيّة [[ويجوز أن تكون في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر هو قول الله.]] . 46- (الواو) عاطفة (ما) نافية (لهم) خبر كان مقدّم (أولياء) مجرور لفظا ب (من) الزائدة مرفوع محلّا اسم كان ومنع من التنوين لأنّه ملحق بالمؤنّث المنتهي ب (ألف) التأنيث الممدودة على وزن أفعلاء (من دون) متعلّق بحال من فاعل ينصرون (الواو) استئنافيّة (من يضلل الله فما له من سبيل) مثل من يضلل الله فما له من وليّ [[في الآية (44) من هذه السورة.]] .. وجملة: «ما كان لهم من أولياء» لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ الظالمين ... وجملة: «ينصرونهم ... » في محلّ جرّ- أو رفع على المحلّ- نعت لأولياء. وجملة: «يضلل الله ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «ما له من سبيل» في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. * البلاغة: التصوير الرائع: في قوله تعالى «يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ» . تجسيد بارع، وتصوير رائع، لمن يقف أمام الموت الذي ينتظره، فإنهم يبتدئ نظرهم من تحريك لأجفانهم ضعيف خفي، بمسارقة، كما ترى المصبور ينظر إلى السيف، وهكذا نظر الناظر إلى المكاره: لا يقدر أن يفتح أجفانه عليها ويملأ عينيه منها، كما يفعل في نظره إلى المحبوب.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب