* الإعراب:
(إنّما) كافّة ومكفوفة (مثلكم) نعت لبشر مرفوع (إليّ) متعلّق ب (يوحى) ، (أنّما) كافّة ومكفوفة..
والمصدر المؤوّل (أنّما إلهكم إله ... ) في محلّ رفع نائب الفاعل.
(الفاء) عاطفة [[قد يكون فيها معنى السببيّة فتعطف الجملة بعدها على جملة مقول القول.]] ، (إليه) متعلّق ب (استقيموا) بتضمينه معنى توجهوا (الواو) استئنافيّة (ويل) مبتدأ مرفوع [[صحّ الابتداء به لأنه دال على ذمّ.]] . (للمشركين) متعلّق بخبر المبتدأ ويل.
جملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «أنا بشر ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «يوحى ... » في محلّ رفع نعت ثان لبشر.
وجملة: «استقيموا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة قل [[هي نظير قوله عليه السلام: «قل لا إله إلّا الله ثمّ استقم» .]] .
وجملة: «استغفروه ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة قل.
وجملة: «ويل للمشركين» لا محلّ لها استئنافيّة.
(7) (الذين) نعت للمشركين في محلّ جرّ [[أو خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هم.]] ، (لا) نافية (الواو) عاطفة في الموضعين (هم) الثاني توكيد للأول.
وجملة: «لا يؤتون..» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) .
وجملة: «هم ... كافرون» لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
{"ayahs_start":6,"ayahs":["قُلۡ إِنَّمَاۤ أَنَا۠ بَشَرࣱ مِّثۡلُكُمۡ یُوحَىٰۤ إِلَیَّ أَنَّمَاۤ إِلَـٰهُكُمۡ إِلَـٰهࣱ وَ ٰحِدࣱ فَٱسۡتَقِیمُوۤا۟ إِلَیۡهِ وَٱسۡتَغۡفِرُوهُۗ وَوَیۡلࣱ لِّلۡمُشۡرِكِینَ","ٱلَّذِینَ لَا یُؤۡتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَهُم بِٱلۡـَٔاخِرَةِ هُمۡ كَـٰفِرُونَ"],"ayah":"قُلۡ إِنَّمَاۤ أَنَا۠ بَشَرࣱ مِّثۡلُكُمۡ یُوحَىٰۤ إِلَیَّ أَنَّمَاۤ إِلَـٰهُكُمۡ إِلَـٰهࣱ وَ ٰحِدࣱ فَٱسۡتَقِیمُوۤا۟ إِلَیۡهِ وَٱسۡتَغۡفِرُوهُۗ وَوَیۡلࣱ لِّلۡمُشۡرِكِینَ"}