الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (يوم) مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (إلى النار) متعلّق ب (يحشر) ، (الفاء) عاطفة، و (الواو) في (يوزعون) نائب الفاعل. جملة: « (اذكر) يوم ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يحشر أعداء ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «هم يوزعون ... » في محلّ جرّ معطوفة على جملة يحشر أعداء. وجملة: «يوزعون ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم) . (20) (حتّى) حرف ابتداء (ما) زائدة (عليهم) متعلّق ب (شهد) ، (بما) متعلّق ب (شهد) [[(ما) حرف مصدريّ، والمصدر المؤوّل في محلّ جرّ، أو اسم موصول والعائد محذوف.]] ، و (الباء) سببيّة. وجملة: «جاءوها ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «شهد ... سمعهم» لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «كانوا يعملون» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أو الاسميّ (ما) . وجملة: «يعملون» في محلّ نصب خبر كانوا. (21) (الواو) في المواضع الثلاثة عاطفة (لجلودهم) متعلّق ب (قالوا) ، (لم) متعلّق ب (شهدتم) [[(ما) اسم استفهام حذفت منه الألف لتقدّم الجارّ عليه.]] ، (علينا) متعلّق ب (شهدتم) ، (الذي) موصول في محلّ رفع نعت للفظ الجلالة (أوّل) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته (إليه) متعلّق ب (ترجعون) و (الواو) فيه نائب الفاعل. وجملة: «قالوا ... » لا محلّ لها معطوفة على استئناف متقدّم وهو جملة حتّى إذا ... وجملة: «شهدتم..» في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «قالوا ... (الثانية) » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «أنطقنا الله ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «أنطق ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . وجملة: «هو خلقكم ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة أنطقنا الله [[يحتمل أن يكون هذا من كلام الله تعالى أيضا أو من كلام الملائكة، فالجملة حينئذ استئنافيّة.]] . وجملة: «خلقكم ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (هو) . وجملة: «ترجعون..» في محلّ رفع معطوفة على جملة خلقكم [[يحتمل أن تكون معطوفة على الجملة الاسميّة هو خلقكم إذا جعلت استئنافيّة،]] . (22) (الواو) استئنافيّة [[ويحتمل أن تكون معطوفة على جملة الصلة وما بينهما اعتراض. لأن الكلام في ما بعد هو كلام الله تعالى لا كلام الجلود.]] ، (ما) نافية (عليكم) متعلّق ب (يشهد) ، (الواو) عاطفة في المواضع الثلاثة (لا) زائدة لتأكيد النفي في الموضعين. والمصدر المؤول (أن يشهد ... ) في محلّ نصب مفعول لأجله بحذف مضاف أي مخافة أن يشهد ... [[أو في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف أي: من أن يشهد.. متعلّق ب (تستترون) .]] . (لكن) للاستدراك لا عمل له (لا) نافية (ممّا) متعلّق بنعت ل (كثيرا) [[(ما) حرف مصدريّ، أو اسم موصول والعائد محذوف.]] . وجملة: «ما كنتم تستترون..» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «تستترون..» في محلّ نصب خبر كنتم. وجملة: «يشهد عليكم سمعكم..» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . وجملة: «ظننتم ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة ما كنتم ... وجملة: «لا يعلم..» في محلّ رفع خبر أنّ. والمصدر المؤوّل (أنّ الله لا يعلم..) في محلّ نصب سدّت مسدّ مفعولي ظننتم. وجملة: «تعملون ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أو الاسميّ. (23) (الواو) عاطفة (ظنّكم) بدل من اسم الإشارة [[أو هو خبر المبتدأ (ذلكم) ، والموصول بدل من ظنّكم- أو عطف بيان عليه- وجملة أرداكم حال.. ويجوز أن يكون (ظنّكم) والموصول، وجملة أرداكم أخبارا.]] ، (الذي) موصول في محلّ رفع نعت لظنّكم (بربّكم) هو في موضع المفعول الثاني أي ظننتموه كائنا بربّكم (الفاء) عاطفة (من الخاسرين) متعلّق بمحذوف خبر أصبحتم. وجملة: «ذلكم ظنّكم ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة لكن ظننتم. وجملة: «ظننتم بربّكم ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . وجملة: «أرداكم ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (ذلكم) . وجملة: «أصبحتم من الخاسرين» في محلّ رفع معطوفة على جملة أرداكم. (24) (الفاء) عاطفة، والثانية رابطة لجواب الشرط (لهم) متعلّق بنعت لمثوى (الواو) عاطفة (الفاء) رابطة (ما) نافية عاملة أو مهملة (من المعتبين) متعلّق بخبر محذوف. وجملة: «إن يصبروا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة ذلكم ظنّكم. وجملة: «النار مثوى ... » في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: «إن يستعتبوا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة يصبروا.. وجملة: «ما هم من المعتبين» في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. (25) (الواو) عاطفة في المواضع الثلاثة (لهم) متعلّق ب (قيّضنا) [[أو بمحذوف حال من قرناء.]] ، والثاني ب (زيّنوا) ، (بين) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما و (ما) الثاني معطوف على الأول (خلفهم) ظرف منصوب متعلّق بصلة ما الثاني (عليهم) متعلّق ب (حقّ) ، (في أمم) متعلّق بحال من الضمير في (عليهم) ، (من قبلهم) متعلّق ب (خلت) ، (من الجنّ) متعلّق بحال من فاعل خلت ... وجملة: «قيّضنا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة يصبروا.. وجملة: «زيّنوا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة قيّضنا. وجملة: «حقّ ... القول ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة زيّنوا.. وجملة: «قد خلت..» في محلّ جر نعت لأمم. وجملة: «إنّهم كانوا خاسرين ... » لا محلّ لها تعليل لاستحقاقهم العذاب. وجملة: «كانوا خاسرين ... » في محلّ رفع خبر إنّ. * الصرف: (أرداكم) ، فيه إعلال بالقلب أصله أرديكم، تحركت الياء بعد فتح قلبت ألفا. (المعتبين) ، جمع المعتب، اسم مفعول من (أعتب) الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وفتح العين. * البلاغة: الكناية: في قوله تعالى «شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ» . قيل المراد بالجلود: الجوارح. وقيل: هي كناية عن الفروج.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب