* الإعراب:
(من دون) حال من الضمير العائد المحذوف (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بالجواب [[يجوز أن يكون مجرّدا من الشرط فيتعلّق ب (نهيت) .]] و (النون) في (جاءني) نون الوقاية (من ربّي) متعلّق بحال من البيّنات.
والمصدر المؤوّل (أن أعبد) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف متعلّق ب (نهيت) أي: نهيت عن عبادة الذين تدعون.
(لربّ) متعلّق ب (أسلم) .. والمصدر المؤوّل (أن أسلم) في محلّ نصب مفعول به عامله أمرت.
جملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «إنّي نهيت ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «نهيت..» في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: «أعبد ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) .
وجملة: «تدعون ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) .
وجملة: «جاءني البيّنات ... » في محلّ جرّ مضاف إليه ...
وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله ...
وجملة: «أمرت ... » في محلّ رفع معطوفة على جملة نهيت.
وجملة: «أسلم ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) الثاني.
{"ayah":"۞ قُلۡ إِنِّی نُهِیتُ أَنۡ أَعۡبُدَ ٱلَّذِینَ تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ لَمَّا جَاۤءَنِیَ ٱلۡبَیِّنَـٰتُ مِن رَّبِّی وَأُمِرۡتُ أَنۡ أُسۡلِمَ لِرَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ"}