* الإعراب:
(الواو) استئنافيّة (إلى الجنّة) متعلّق ب (سيق) ، (الواو) عاطفة- أو حاليّة أو زائدة (لهم) متعلّق ب (قال) ، (سلام) مبتدأ مرفوع [[النكرة هنا دالّة على مدح.]] ، (عليكم) متعلّق بخبر المبتدأ سلام (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (خالدين) حال منصوبة من فاعل ادخلوها.
جملة: «سيق الذين ... » لا محلّ لها استئنافيّة [[أو معطوفة على جملة: سيق الذين.. في الآية (71) من هذه السورة.]] .
وجملة: «اتّقوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) .
وجملة: «جاءوها..» في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: «فتحت ... » في محلّ جرّ معطوفة على جملة جاءوها [[أو في محلّ نصب حال بتقدير قد، إذا قدّر الجواب جاءوها وقد فتحت أي هو مقيّد بالحال وهو صحيح ويجوز أن تكون هي جواب الشرط على زيادة الواو وهو رأي الكوفيّين.]] ، وجواب الشرط محذوف تقديره اطمأنّوا أو سعدوا ...
وجملة: «قال لهم خزنتها ... » في محلّ جرّ معطوفة على جملة جاءوها.
وجملة: «سلام عليكم ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «طبتم..» لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: «ادخلوها ... » في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن دخلتموها فادخلوها..
{"ayah":"وَسِیقَ ٱلَّذِینَ ٱتَّقَوۡا۟ رَبَّهُمۡ إِلَى ٱلۡجَنَّةِ زُمَرًاۖ حَتَّىٰۤ إِذَا جَاۤءُوهَا وَفُتِحَتۡ أَبۡوَ ٰبُهَا وَقَالَ لَهُمۡ خَزَنَتُهَا سَلَـٰمٌ عَلَیۡكُمۡ طِبۡتُمۡ فَٱدۡخُلُوهَا خَـٰلِدِینَ"}